أمريكا تقرر إرسال أسلحة نوعية إلى أوكرانيا

الرؤية- وكالات

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، تقديم حزمة مساعدات عسركية جديدة لأوكرانيا، تشمل عشرات الدبابات من طراز إبرامز ومدرعات وزخائر.

وقال بايدن في تصريحات اليوم الأربعاء، إن الولايات المتّحدة سترسل إلى أوكرانيا 31 دبّابة أبرامز، لتتعزّز بذلك ترسانة الأسلحة الغربية التي تتجمّع لدى الجيش الأوكراني تمهيدا لهجوم مضادّ يستعدّ لشنّه ضدّ القوات الروسية.

وعن فاعلية دبابات ابرامز الأميركية، أوضح جو باين: "دبابات ابرامز هي أفضل الدبابات في العالم، وسندرب الأوركرانيين قريبا، بينما نعمل على إيصالها إلى أرض المعركة".

ولفت الرئيس الأميركي إلى أن المساعدات العسكرية المقدمة من بلاده هدفها "حماية سيادة أوكرانيا والدفاع عن أراضيها"، مضيفا: "نحن متوحدون في دعمنا لأوكرانيا وحريصون على الانتصار في المعركة لأنها مواجهة من أجل الحرية، والدبابات والمساعدات الأميركية لأوكرانيا لا تشكّل تهديدا هجوميا لروسيا".

ويأتي قرار الولايات المتحدة عقب موافقة ألمانيا على إرسال 14 دبابة من طراز "ليوبارد 2 أيه 6" من مخزونها إلى كييف، حيث صرحت ألمانيا أنها لن ترسل الدبابات ما لم تضع الولايات المتحدة دباباتها "أبرامز" كخيار على الطاولة، لعدم رغبتها في إثارة غضب روسيا دون أن تلتزم الولايات المتحدة بإرسال دباباتها الخاصة بالمثل.

تعليق عبر الفيس بوك