تدشين "دليل الأمان الإشعاعي لمتخصّصي الطب النووي" بمركز السلطان قابوس لعلاج السرطان

مسقط- العُمانية

دشن مركز السُّلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، ممثلًا في قسم الأشعة والطب النووي، "دليل الأمان الإشعاعي لمتخصّصي الطب النووي".

وشارك في تأليف الدليل الدكتور سوبهاش تشاند كيروكا، استشاري الفيزياء الطبية، وفريقه من وحدة الفيزياء الطبية بالمركز، وذلك بالتعاون مع 3 مؤلفين مشاركين من مراكز طبية وبحثية دولية، ونُشر الدليل عن طريق مؤسسة "سبرنجر نيتشر" العالمية الرائدة في نشر البحوث والكتب والمجلات العلمية.

وقال الدكتور سوبهاش تشاند كيروكا، إنّ الدليل يتضمن 24 فصلًا ويغطي الفيزياء الإشعاعية والأسس البيولوجية للحماية من الإشعاع، وتخطيط الطب النووي وتصميم منشآت العلاج بالجرعات العالية والسيكلوترون، والسلامة الإشعاعية في الطب النووي وتحضير الأدوية الإشعاعية.

وأضاف أنّ الدليل يتطرّق لعدة موضوعات منها: أجهزة الكشف عن الإشعاع وضمان الجودة مثل (PET، وكاميرات جاما، وSPECT)، وتصميم أنظمة للطوارئ في الطب النووي، وقياس الجرعات المقطعية، وأنظمة النقل، وإدارة النفايات المشعة، لافتا إلى أن الدليل أُعدَّ بلغة مبسطة ليكون ميسرًا لمختلف المستويات العلمية والخبرات من المتخصّصين في مجال الطب النووي والفيزياء الطبية.

تعليق عبر الفيس بوك