قريبًا.. تدشين مدن مستقبلية تقوم على مفهوم جودة حياة الإنسان

الشعيلي أمام منتدى عقاري بالسعودية: نسعى لجذب المطورين عبر مشاريع استثمارية نوعية

مسقط- الرؤية

شاركت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، بمنتدى العقار والذي انطلق أمس بالعاصمة السعودية الرياض، ويترأس وفد سلطنة عُمان معالي الدكتور خلفان بن سعيد بن مبارك الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني، بمشاركة عدد من المسؤولين والمختصين بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني.

ويعد منتدى مستقبل العقار منصة عالمية تشارك فيها أكثر من 35 دولة لمناقشة واقع ومستقبل القطاع العقاري من خلال أسلوب علمي مميز وباتباع منهجية مختلفة لإثراء النقاش وطرح أفضل التجارب العالمية من أجل المساهمة في رفع وتعزيز مستقبل القطاع العقاري. ويتناول المنتدى العديد من المحاور الإستراتيجية المرتبطة بالقطاع العقاري بمشاركة عدد من المتحدثين الدوليين من أكاديميين ومتخصصين في القطاع، كما يعد منصة ثرية بالتجارب العقارية، وملتقى تواصلي فعال للمهتمين بهذا القطاع.

وتضمنت محاور المنتدى، جلسة حوارية تحدث خلالها معالي الدكتور خلفان الشعيلي عن الجهود الإقليمية وأثرها في تنمية القطاع العقاري بمنطقة الشرق الأوسط. وأشار الشعيلي إلى نجاح برنامج التوازن المالي في سلطنة عُمان في تحقيق أهدافه خلال فترة أقل من المخطط له، والانتقال لبرنامج الاستدامة المالية في الوقت الحالي، إضافة إلى العديد من البرامج الأخرى تسهم في تحقيق مفهوم التطور الشامل. وأوضح معاليه أن التمويل العقاري يعد من أهم مفاتيح نجاح المدن المستقبلية، وأن سلطنة عُمان تركز على النوع وليس الكم في العقار؛ مما يسهم في جذب المطورين العقاريين. وقال معاليه إن الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية تمثل موجهًا مهمًا لنهج اللامركزية، لافتًا إلى أن القطاع العقاري يسهم بنسبة 6 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد معاليه أن علاقة سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية الشقيقة تشهد تصاعدًا مضطردًا في مجالات العقار والإسكان، معربًا عن تطلعه لمشاركة المستثمرين والشركاء السعوديين والخليجيين وكذلك من دول الإقليم، في المشاريع المستقبلية في قطاع التطوير العقاري، وتعزيز قنوات التواصل معهم، داعيًا المستثمرين إلى زيارة سلطنة عُمان للاطلاع على مستجدات المشاريع وزيارة المواقع.

وكشف الشعيلي عن اعتزام وزارة الإسكان والتخطيط العمراني على تدشين مدن مستقبلية قريبًا، تعمل على تغيير مفهوم وأسلوب الحياة؛ بما يواكب تطلعات المجتمع ويلي الاحتياجات السكنية؛ حيث تقوم هذه المدن على مفهوم جودة حياة الإنسان.

وأوضح الشعيلي أن الوزارة ما زالت تعمل على تطوير مشاريع في قلب مسقط؛ لوجود رؤية سابقة أبقت على مساحات شاغرة في قلب المدن، تسمح بأنماط تطويرية مختلفة وتبعث على روح الحداثة في هذه المدن القائمة. وقال إن الوزارة تعمل على تقييم الاحتياجات السكنية بناءً على الإحصاءات والمعلومات ذات العلاقة والنظرة المستقبلية لتحقيق مفهوم عُمان للإنسان، وذلك وصولًا لأهداف رؤية "عُمان 2040".

وشدد معاليه في ختام مداخلته على أن الاستثمار في القطاع العقاري العُماني يتطلب أطرًا وأنظمة تضمن استدامة نمو القطاع وجاذبيته للاستثمار، موضحًا أن الاهتمام ينصب على نوعية النمو لاستقطاب الاستثمارات التي تضيف للمشهد العمراني بالسلطنة ونمو القطاعات التجارية الأخرى.

ويتضمن برنامج مشاركة سلطنة عُمان في فعاليات هذا المنتدى عددًا من الزيارات الميدانية لعدد من المشاريع العقارية الكبرى؛ للاطلاع والاستفادة من التجارب، والالتقاء بعدد من المسؤولين في مؤسسات حكومية وخاصة بالمملكة العربية السعودية، إلى جانب لقاء عدد من المطورين العقاريين والمستثمرين في سوق العقار، تعزيزًا للشراكة والتعاون الدولي وتبادل الخبرات وتباحث الفرص الاستثمارية في القطاع.

تعليق عبر الفيس بوك