انطلاق برنامج "مهاراتي" لتنمية قدرات طلبة المدارس بالداخلية

 

نزوى- ناصر العبري

نظم قسم الابتكار والأولمبياد بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية، برنامج "مهاراتي" ضمن البرنامج الشتوي لمركز العلوم والتكنولوجيا بنزوى، وذلك بالتعاون مع مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي ممثلا بدائرة التوجيه المهني.

ويستهدف البرنامج 25 طالبًا وطالبة من الصفوف (9-8)، لإكسابهم مهارات مثل التفكير النقدي والإبداع والعمل التعاوني والمرونة والتكيف والقيادة والمسؤولية والابتكار وحل المشكلات وغيرها، كما سيتم تدريب الطلبة على مجالات التقنية المختلفة مثل: البرمجة وتقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات الحاسوب وإنترنت الأشياء؛ لمواكبة التطورات وتهيئة الطلبة لسوق العمل والدخول في عالم الأعمال.

ومن المُقرر أن يستمر البرنامج لمدة أسبوع، بهدف تمكين وتدريب الطلبة على مهارات المستقبل في مجال تقنية المعلومات والثورة الصناعية الرابعة، وتشجيعهم على توظيف مهارات الابتكار والإبداع والتفكير في صناعة المنتجات الرقمية، وتنمية مهاراتهم وقدراتهم المختلفة.

ويشمل البرنامج عددا من الورش التدريبية مثل: ورشة "الابتكارات والبحث العلمي" قدمها نبيل الحبسي أخصائي ابتكار وأولمبياد علمي، وورشة "استعراض للابتكارات العلمية الطلابية وتوجيه الطلبة في اختيار مشاريعهم" يقدمها أحمد بن سيف العوفي أخصائي ابتكار وأولمبياد علمي، كما يقدم علي بن خليفة الهنائي أخصائي ابتكار وأولمبياد علمي ورقة عمل حول "آلية تقديم المشاريع الطلابية وتقييمها"،.

وفي اليوم الثالث تقدم زهرة بنت خلف الحوقانية أخصائية ابتكار وأولمبياد علمي ورشة في "إنترنت الأشياء ومدخل إلى الإلكترونيات"، وفي اليوم الرابع يقدم هلال بن حميد القصابي أخصائي ابتكار وأولمبياد علمي ورشة "برمجة الأردوينو في المشاريع العلمية".

وفي ختام البرنامج سيقدم الطلبة المتدربون مشروع التخرج الذي يعكس ما تعلموه خلال هذه الأيام وما اكتسبوه من مهارات في المجالات المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك