"الرقابة" يكشف: تأخر توريد أدوية ومواد طبية بـ75 مليون ريال.. و"الصحة" تعقب

 

 

الرؤية- مريم البادية

كشف ملخص المجتمع الصادر عن جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة عن نتائج أعمال الجهاز الواردة في تقريره السنوي للعام 2021، مستعرضًا ما أسفرت عنه نتائج المتابعة المالية والإدارية لبعض وحدات الجهاز الإداري للدولة والهيئات والمؤسسات العامة والشركات المشمولة برقابته، بعد استيفاء الإجراءات المتبعة مع تلك الجهات. 

وفي باب "فحص أعمال المديرية العامة للتموين الطبي بوزارة الصحة"، قال التقرير إن ما قيمته 75 مليون ريال عماني، تمثل في استمرار تأخر بعض الشركات والموردين عن توريد بعض الأصناف من الأدوية والمواد الجراحية والمختبرية خلال الفترات المتفق عليها لمدد طويلة، وصلت لبعض الأصناف إلى 438 يومًا، خلال الفترة بين 2018 و2020.

فيما أفادت وزارة الصحة أنها ستعمل على توفير تلك الأدوية من أكثر من مصدر لعلاج تلك الظاهرة.

وأشار التقرير إلى عدم تعزيز الموازنة المعتمدة للمخزون الاحتياطي المخصصة لمواجهة الحالات الطارئة، ووصول بعض الأصناف التابعة للمخزون الاحتياطي لحد الصفر، والاستمرار بعدم إرجاع بعض الأصناف المستخدمة من المخزون الاحتياطي منذ فترات طويلة، وأن هذا الأمر يتكلف 4 ملايين ريال سنويًا.

في المقابل، أفادت وزارة الصحة أنها ضمنت خطتها للتنمية الصحية مبالغ لتعزيز موازنة المخزون الاحتياطي.

وأوضح التقرير أن 246 ألف ريال عماني، كانت قيمة "تلف بعض الأصناف المبرّدة أثناء توريدها للمخازن والوحدات الصحية نتيجة عدم اتخاذ الإجراءات السليمة لحفظ هذه الأصناف، فضلا عن استلام بعض الأصناف التي تختلف في بلد المنشأ عن أمر الشراء".

وأكد الجهاز أنه يتابع التزام وزارة الصحة باللوائح المنظمة للمخزون ومراعاة احتياجاتها وفقا للاستهاك الفعلي.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك