دراسة وتحليل نماذج معمارية عريقة لتطوير المشاركات بالمسابقة

زيارة متاحف فرنسية وبريطانية لتنمية مهارات المتأهلين بجائزة "بلعرب للتصميم المعماري"

...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط- الرؤية

اختتمت جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري الرحلة الخارجية لأصحاب المشاريع العشرة المتأهلة إلى المرحلة النهائية من الجائزة، والتي استهدفت زيارة عدد من المتاحف بالجمهورية الفرنسية والمملكة المتحدة.

وتأتي هذه الرحلة بمبادرة من وزارة التراث والسياحة، التي ستشرف على تنفيذ المشروع الفائز بالمركز الأول من بين المشاريع المتنافسة على تصميم متحف التاريخ البحري بولاية صور.

وابتدأت رحلة المشاركين بزيارة متحف حضارات أوروبا ودول البحر الأبيض المتوسّط بمدينة مرسيليا الفرنسية، حيث اطلعوا على الجانب المعماري والإنشائي للمتحف الذي يجسّد حضارات أوروبا ودول البحر الأبيض المتوسط على مرّ الحقب التاريخية المختلفة، حيث يمتاز المتحف بإطلالته الفريدة على البحر الأبيض المتوسط.

أما المحطة الثانية فكانت زيارة المتحف البحري الوطني في العاصمة البريطانية لندن، والذي يُعد واحدًا من أشهر وأعرق المتاحف بالمملكة المتحدة، ويعود تاريخ افتتاحه إلى عام 1937م، ويستعرض تاريخ العمل البحري بالمملكة المتحدة والعالم، متضمنًا أكثر من مليوني تحفة تتعلق بتاريخ الملاحة البحرية ببريطانيا ومختلف البلدان الأوروبية خلال القرن السابع عشر، وغيرها من المقتنيات المتعلقة بالإبحار.

وحرص المشاركون خلال الرحلة على زيارة متاحف ومبانٍ أخرى تمتاز بأنماطٍ معمارية مختلفة، حيث زاروا متحف فيكتوريا وألبرت، وهو أحد المتاحف الرائدة عالميًّا في الفنون والتصميم، ويضم أكثر من 2.8 مليون من القطع المتحفية والكتب والمحفوظات الدائمة والمتنوعة من مختلف الحضارات في العالم، كما يمثل المتحف إثراءً للمهتمين بالهندسة المعمارية لما يمتاز به من تصميم وطريقة عرض المقتنيات، وهو المجال الأهم بالنسبة للمشاركين في هذه الرحلة، كما قام المشاركون بدراسة وتحليل بعض النماذج المعمارية التي اطلعوا عليها متبادلين وجهات النظر بشأنها، وكيفية الاستفادة منها معماريًّا في تطوير مشاركاتهم.

وعبّر المشاركون عن سعادتهم بهذه الرحلة التي مثّلت إضافة مُثرية لهم في مجال المتاحف، مُقدّمين الشكر لجائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري، ووزارة التراث والسياحة على تبنّي فكرة هذه الرحلة والإعداد لها، للاستفادة منها في تطوير مشاريعهم.

يشار إلى أن المشاركين سيعكفون على تعديل مشاريعهم سعيًا لتطويرها قبل تقديمها مرة أخرى لمرحلة تقديم العروض أمام لجنة التحكيم، والتي ستقام بولاية صور خلال الفترة من 30 يناير وحتى الأول من فبراير 2022.

تعليق عبر الفيس بوك