غدا الاحتفال بالسنة الصينية الجديدة.. ماذا تعرف عنها؟

بكين - الوكالات

يوافق غدا الأحد 22 يناير الاحتفال برأس السنة الصينية الجديدة، والتي تعد بحسب التقويم الصيني عام الأرنب، وتبدأ السنة أو العام القمري الجديد مع بزوغ القمر الجديد الثاني بعد الانقلاب الشتوي.

وتشهد الصين كل عام احتفالات كبيرة بالعام الجديد، وتعرف أيضًا باسم احتفالات عيد الربيع، وتعتمد السنة القمرية على دورة دوران القمر والأرض.

وبدأت الاحتفالات بالعام الصيني الجديد منذ قرون وما زالت مستمرة إلى الآن، وتقول الأساطير الشعبية الصينية أنها بدأت مع هزيمة وحش يدعى نيان طارده القرويون باللون الأحمر والأضواء الساطعة والضوضاء العالية، وهي نفس طريقة الاحتفالات الموجودة حاليًا.

ويشكل الطعام جانبًا هامًا من الاحتفالات حيث يتم طهي بعض الأكلات التي يكون لها دلالة خاصة، فمثلًا المعجنات الصينية ترمز إلى الثراء، والشعرية الصينية تمثل طول العمر، والأسماك ترمز إلى الوفرة.

أما عن الهدايا التي يتم تقديمها فهي عبارة عن ظرف أحمر بداخله نقود يدعون أنها تجلب الحظ، ويتم تسمية كل عام على اسم واحد من 12 حيوان مختلف من الأبراج الصينية، وعام 2023 هو عام الأرنب بالنسبة لكثير من الثقافات، وعام القطة للشعب الفيتنامي.

ويمثل هذا العام الدورة الرابعة من دورة ال 12 عام، وتقام في جميع أنحاء الصين مآدب الطعام العائلية والعروض الهوائية والألعاب النارية، وغالبًا ما ترافق العروض عروض للتنانين الراقصة.

تعليق عبر الفيس بوك