تواصل أعمال تشييد ثاني أكبر السدود في السلطنة


صلالة - العمانية

تواصل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تنفيذ أعمال منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات بولاية صلالة في محافظة ظفار بهدف حجز مياه الأمطار والفيضانات القادمة من الجبال والمتجهة إلى ميناء صلالة ومدينة ريسوت الصناعية والمنطقة الحرة بصلالة.

وتعمل الوزارة حاليًا على إنشاء سدّين للحماية يقع أحدهما على مجرى وادي عدونب بسعة تخزينية تبلغ أكثر من 83 مليون متر مكعب من المياه حيث يُعد ثاني أكبر السدود في سلطنة عُمان بعد سد وادي ضيقة بمحافظة مسقط بينما يقع السد الآخر على مجرى وادي أنعار بمنطقة ريسوت بسعة تخزينية تبلغ 16 مليون متر مكعب من المياه بالإضافة إلى إنشاء الحماية الجانبية لميناء صلالة.

ويُمثّل السدّان جزءًا من منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات التي تتضمن إنشاء (5) سدود حماية في ولاية صلالة، ومن المؤمل أن يتم تشييد السدود الثلاثة المتبقية في الفترة المستقبلية لتحقيق أقصى درجات الحماية.

وقال المهندس علي بن بخيت بيت سعيد مدير دائرة موارد المياه بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفـار في تصريحٍ لوكالة الأنباء العُمانية إنّ نسبة الإنجاز في مشروع سد وادي "عدونب" بلغت 22 في المائة بتكلفة إجمالية تقدّر بـ 24 مليون ريال عُماني، ومن المتوقع الانتهاء من تشييده في النصف الثاني من عام 2024م.

وبيّن أن المشروع يتضمن إنشاء سد على مجرى وادي عدونب من الأتربة المدكوكة بطول 386 مترًا وارتفاع 68 مترًا إلى جانب إنشاء قناة تصريف المياه لتفريغ بحيرة السد التي تصل سعتها التخزينية إلى نحو 83.3 مليون متر مكعب من المياه.

وأضاف أن مشروع سد وادي "عدونب" سيشتمل كذلك على إنشاء مفيض خرساني جانبي بطول 80 مترًا، وتركيب مجموعة من أجهزة المراقبة كجهاز لقياس مناسيب المياه الجوفية وأخرى لقياس منسوب المياه بالبحيرة إلى جانب أجهزة لقياس التسربات في السد وكذلك نقاط مساحية وأجهزة لقياس نسبة الطمي في بحيرة السد.

ووضّح مدير دائرة موارد المياه أن نسبة الإنجاز في مشروع سد "أنعار" تبلغ 26 في المائة بتكلفة نحو 23 مليون ريال عُماني، ويتضمن إنشاء سد على مجرى وادي أنعار من الأتربة المدكوكة بطول 1.680 كيلومترًا وارتفاع 20 مترًا، ومن المتوقع الانتهاء من بنائه في الربع الأخير من عام 2023م.

وأضاف أن المشروع يتضمن كذلك إنشاء مفيض خرساني بطول 430 مترًا وقناة تصريف المياه لتفريغ بحيرة السد التي تصل سعتها التخزينية إلى 16 مليون متر مكعب من المياه بالإضافة إلى تركيب مجموعة من أجهزة المراقبة لقياس مناسيب المياه الجوفية ومنسوب المياه بالبحيرة فضلا عن أجهزة أخرى لقياس التسربات في السد ونقاط مساحية وأجهزة لقياس نسبة الطمي في البحيرة.

واختتم المهندس علي بيت سعيد حديثه بالإشارة إلى الحماية الجانبية لميناء صلالة التي تتضمن إنشاء جدار خرساني يمتد لمسافة 1.610 كيلومتر بارتفاع يتراوح ما بين مترين إلى 4 أمتار مبينًا أن المشروع سيعمل على حماية ميناء صلالة من المياه القادمة من وادي عدونب وتوجيهها إلى البحر.

 

تعليق عبر الفيس بوك