مناقشة منظومة التدريب المهني  في اجتماع "شبابية الشورى"

مسقط- الرؤية

ناقشت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى منظومة التدريب المهني في سلطنة عمان، وذلك ضمن خطة عملها لهذا الدور. واستضافت اللجنة في هذا الجانب سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة التعليم العالي والابتكار للتدريب المهني، وبعض المختصين من الوزارة المعنيين بقطاع التدريب المهني.

وقدّمت الجردانية عرضا مرئيا تضمن كل ما يتعلق بقطاع التدريب المهني في مختلف الجوانب التي يشملها التدريب المقرون بالعمل، سواء البرامج ومساراتها المتعلقة بالقطاع الخاص أو المتعلقة بالتعليم، إضافة إلى الحديث عن البرامج والمسارات التي تشرف عليها الوزارة في قطاع التدريب المهني، ونسب التعمين في الكادر الأكاديمي والإداري في كل المعاهد والمراكز التي تشرف الوزارة على برامجها التدريبية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري التاسع لدور الانعقاد السنوي الرابع (2022-2023) من الفترة التاسعة للمجلس برئاسة سعادة يونس بن علي المنذري رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وتضمن العرض المرئي الإشارة إلى الأهداف الرئيسية لقطاع التدريب المهني الذي تشرف عليه وزارة التعليم العالي والابتكار، والتي تتضن إعداد نظام حوكمة فعّال، وبناء القدرات الوطنية، وتمكين القطاع الخاص من الاستثمار النوعي، وتطوير البرامج والتخصصات في المسارات التدريبية، ورفع نسبة الالتحاق في مسارت التدريب المهني.

من جانبهم، قدّم أصحاب السعادة أعضاء اللجنة العديد من الاستفسارات والملاحظات حول عمل قطاع التدريب المهني ونسب التعمين ومقدار الدعم المالي المقدم من الحكومة ومن القطاع الخاص، ومدى ملاءمة التعليم المهني مع سوق العمل، وعدد الطلبة الدارسين حاليا ومستوياتهم التحصيلية، والمسارات والبرامج المطروحة حاليا في المعاهد والمراكز التي تقدم التدريب والتعليم المهني، والخطط المستقبلية لهذا القطاع الحيوي.

واستكملت لجنة الشباب والموارد البشرية مناقشتها لمشروع قانون العمل المحال من الحكومة، واطلعت على رد اللجنة التشريعية والقانونية حول ذات الموضوع.

تعليق عبر الفيس بوك