ترميم برج "القتلة" في الحمراء بجهود أهلية

الحمراء- ناصر العبري

انتهت أعمال ترميم برج القتلة في بلدة قلعة المصالحة بولاية الحمراء بالجهود الأهلية، حيث يعد البرج من المعالم التاريخية التي لعبت دورا كبيرا في التاريخ العماني، ويعتبر شاهدا على الحضارة العمانية العسكرية والدفاعية.

ومع مرور الزمن، تعرضت أجزاء من البرج للهدم، ما دفع المواطن محمود بن عامر بن سالم الهطالي، إلى المبادرة بمخاطبة الجهات المعنية في عام 2019 للحفاظ على هذا المعلم التاريخي، لكن لم يتم البدء في أعمال الترميم بسبب جائحة كورونا، لتتأخر أعمال الترميم إلى الربع الأخير من 2022.

وقال الهطالي: "قررت ترميم هذا الصرح التاريخي على نفقتي الخاصة، مع مساهمة عدد من محبي الخير، وحصلت على العديد من عروض الأسعار من قبل المقاولين المتخصصين في المجال، وبدأت بالفعل الأعمال في أكتوبر 2022 واستمرت على مدار 3 أشهر".

وجاءت أعمال ترميم البرج على 5 مراحل، الأولى معالجة أرضية وقاعدة البرج بالحجارة القوية من أجل تقويته، وتحويط هيكل البرج بالحجارة القوية بسمك 50 سم لتصل إلى 40 سم في أعلى البناء، وإزالة جدار سقف البرج ومن ثم تسقيف سطح البرج باستخدام خشب الكندل والدعون والحديد وبعض المواد التي تساعد في الحفاظ على قوة السقف مع مراعاة شكله وتصميمه السابق، ثم استكمال سور السطح بسمك 30سم وارتفاع 1.4 متر، وبعدها تمت معالجة البرج من الداخل.

تعليق عبر الفيس بوك