إصدار كتاب "الطوابع البريدية في سلطنة عمان"

 

مسقط- الرؤية

أصدرت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية كتاب "إصدارات الطوابع البريدية في سلطنة عمان"، ليكون دليلا على تاريخ الطوابع العمانية منذ بداية الإصدارات عام 1944م وهي طوابع هندية وشحت بـ"آل بوسعيد 1363" بمناسبة مرور 200 عام على حكم أسرة آل بوسعيد للسلطنة، مرورا بالطوابع البريطانية الموشحة بالعملة المحلية، من 1948 إلى 1966م، ثم مرحلة الاستقلال البريدي منذ عام 1966م.

ويتضمن كل إصدار معلومات عن مناسبة إصدار الطوابع وتاريخ إصدارها، وأرقامها في الكتالوجات العالمية الأكثر شهرة، حيث تعد الطوابع البريدية سجلا لأهم الأحداث التي عاشتها السلطنة سواء التاريخية أو الثقافية أو الاجتماعية أو الاقتصادية عبر مختلف الحقب الزمنية، كما أنها تخلد ذكرى شخصيات لها دور عظيم في تاريخ البلد.

وقال سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، إن الهيئة تسعى لاستغلال كل الوثائق والصور والمواد التي توثق مراحل العطاء والبناء والعمل، وإتاحتها للباحثين والدراسين، بجانب ما تقوم به من الدراسات انطلاقا من المخزون الذي يتوافر لدى الهيئة أو لدى أولئك الذين سجلوا وثائقهم لدى الهيئة.

وأشار إلى أن سلطنة عمان تعد من أقدم الدول في المنطقة استعمالا للخدمة البريدية وذلك منذ 1856م من خلال المكتب الذي تم افتتاحه في مسقط بمقر إقامة المقيم السياسي، كما تواجد مكتب آخر في جواذر في عام 1868م حيث كانت جزءًا من التراب الوطني العماني.

وأضاف سعادة الدكتور إلى أن الهيئة تقدم إصدارها في مجال الطوابع لتعريف المهتمين بها وخلق الوعي بأهميتها، متطلعا إلى إصدارات أخرى حول الأظرف والمراسلات البريدية في إصدار آخر ضمن سلسلة إصدارات الهيئة.

تعليق عبر الفيس بوك