مناقشة 7 أوراق عمل ضمن البرنامج التوعوي لطلبة التربية الخاصة

 

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً في المديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر، بالتعاون مع مركز القياس والتقويم التربوي، أمس، البرنامج التوعوي لطلبة التربية الخاصة وآليات تقويمهم، بمشاركة 63 مشاركًا ومشاركةً، من المشرفين الأوائل والعموم بالمديرية العامة للإشراف التربوي، والمختصين بمركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي، والمختصين بدائرة التعلم مدى الحياة.

رعى الافتتاح سليمان بن حمود الحراصي، مستشار وزيرة التربية والتعليم للبحوث التربوية، بحضور سالم بن محمد الجابري المدير العام المساعد للتعلم المستمر بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر، ومديري الدوائر ورؤساء الأقسام والمشرفين الأوائل المعنيين بطلبة التربية الخاصة.

وأكدت رحمة بنت عامر الخروصية مديرة دائرة تقويم تعلم مواد العلوم الإنسانية والمهارات الفردية بمركز القياس والتقويم التربوي، أن التقويم التربوي يشكل أهمية كبيرة في العملية التعليمية التعلمية، لأن الطلبة تواجههم تحديات تؤثر على أدائهم في أدوات التقويم المستمر سواء في الامتحانات النهائية أو أدوات التقويم، مضيفة: "لذلك عُقدت لقاءات بين المختصين في مركز القياس والتقويم، والمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر؛ لمناقشة احتياجات هؤلاء الطلبة في هذا الجانب، وشُكل فريق من الجهتين لإعداد مواءمات تتناسب وطبيعة كل فئة، وصدرت النشرة التوجيهية لمواءمة تقويم تعلم طلبة التربية الخاصة في العام الدراسي 2019/ 2020م، وتم تطويرها في ضوء الملاحظات والمقترحات التطويرية الواردة من الحقل التربوي وتم تعميمها مع بداية هذا العام".

 

وتضمنت الفعاليات عقد جلستي عمل بمشاركة عدد من المختصين من مركز القياس والتقويم التربوي، والمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر، والمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط، تضمنت الجلسة الأولى 3  أوراق عمل حول "الطلبة ذوي صعوبات التعلم وآليات تقويمهم"، و"الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد"، و"الطلبة ذوي الاضطرابات النفسية واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة".

وفي الجلسة الثانية تم تقديم 4 أوراق عمل حول "الطلبة ذوو الإعاقة السمعية" و"الطلبة ذوي اضطرابات اللغة والكلام"، و"الطلبة ذو الإعاقة الجسمية والصحية"، و"الطلبة ذوي الإعاقة البصرية". ويهدف البرنامج التوعوي إلى تقديم نبذة تعريفية عن طلبة التربية الخاصة المستهدفين من النشرة التوجيهية، والمسجلين بمدارس وبرامج التربية الخاصة وصفوف التعليم الأساسي وما بعد التعليم الأساسي، وتعريف المشاركين بآليات التقويم والمواءمات المعتمدة لطلبة التربية الخاصة المستهدفين من النشرة التوجيهية.

تعليق عبر الفيس بوك