فعاليات متنوعة ضمن البرنامج الشتوي بمتحف الطفل

 

مسقط- الرؤية

 انطلقت أمس فعاليات وأنشطة البرنامج الشتوي لمتحف الطفل، والتي تستمر لمدة 4 أسابيع حيث يتناول كل أسبوع مجالا مختلفا.

ويستهدف البرنامج الفئات العمرية من 6 إلى 16 سنة خلال فترة إجازة منتصف العام الدراسي، ويتضمن العديد من الورش والفعاليات المتنوعة في مجالات متنوعة مثل الثقافة والعلوم والهندسة والتكنولوجيا والابتكار والفن والرياضة والصحة والإرشاد والتوجيه، وذلك  بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني.

ويهدف البرنامج إلى استثمار أوقات الفراغ بما يعود بالنفع على النشء وتنمية مهارات وقدرات الطلاب في مختلف المجالات التعليمية، وتوسيع المدارك وتنمية المهارات المعرفية والعلمية والفكرية والإبداعية، وتمكين وتعزيز الإنتاج الثقافي المبني على التجديد والإبداع والابتكار في السلطنة، وتهيئة البيئة المناسبة للحراك الثقافي، واستشراف المعرفة المتجددة وفق ثوابت الهوية الثقافية الوطنية، وتحقيق الشراكة والتكامل مع المؤسسات المحلية في المجالات الثقافية، وتنمية مهارات التواصل والتعاون والعمل الجماعي.

ويشتمل الأسبوع الأول من البرنامج على فقرات حول الهوية والثقافة العمانية، بالإضافة إلى 3 ورش وهي صناعة السعفيات والألعاب الشعبية وحكايات الشتاء، والتي تهدف إلى الحفاظ على التراث العماني وتنمية مهارات العمل اليدوي.

أما الأسبوع الثاني فيستهدف الرياضة والصحة خلال الفترة من 22 إلى 26 يناير، ويشمل 5 ورش وهي: أساسيات كرة القدم وكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد وأساسيات البولينج. أما الأسبوع الثالث من 29 يناير وحتى 2 فبراير فيتناول 5 ورش وهي الخط العربي والرسم بالألوان المائية وباقة السعادة وصناعة الصابون وفن الأوريغامي، بهدف اكتشاف خط جديد وتعزيز مهارات النشء في مجال الفنون البصرية وتشجيعهم على إبراز طاقاتهم وإبداعاتهم الفنية، وتعريف الطلاب بالخامات الورقية وطريقة استغلالها في عمل مشغولات فنية، بالإضافة إلطريقة صنع الصابون الطبيعي وتعليم الطلاب كيفية صناعة الأشكال باستخدام خامة الورق.

وفي الأسبوع الرابع من 5 إلى 9 فبراير 2023م فيتم تنظيم 5 ورش وهي: تعلم البرمجة كالأبجدية، ورصد الشمس، ورصد ليلي للقمر وزحل والمشتري، وعالم "فيشرتكنيك" للبرمجة، ويوم كيميائي.

تعليق عبر الفيس بوك