فصول من تاريخ عمان السياسي والحضاري

كتاب جديد حول سيرة الشيخ عبدالله بن زاهر الهنائي

مسقط- الرؤية

صدر للمؤرخ والباحث الدكتور سليّم بن محمد الهنائي، كتاب جديد بعنوان "سيرة الشيخ عبدالله بن زاهر الهنائي.. فصول من تاريخ عمان السياسي والحضاري: دراسة معززة بالوثائق"، وذلك عن مكتبة مسقط 2023، حيث جاء الكتاب في 294 صفحة، متضمنا 7 فصول.

وفي بداية الكتاب، وجه الكاتب شكره لكل من ساهم في هذا الإصدار طوال 5 أعوام انقضت في جمع المادة العلمية والبحث والتحليل والكتابة.

وأكد الدكتور سليّم بن محمد الهنائي في مقدمة الكتاب، أن الأحداث التاريخية التي شهدتها عمان ساهمت في صناعة تميزها بحكم موقعها الجغرافي ونشاطها الحضاري، لافتاً إلى أن الإرث المعرفي الذي كثيرا ما يُتلف بسبب الصراعات يمثل إرثا حضاريا لا يُقدر بثمن، وشاهدا يحكي التاريخ والحضارة العريقة لعمان عبر مختلف الأزمان.

وأشار إلى أن هذا الإصدار يعد محاولة لكتابة جزء من التاريخ العماني اعتمادا على مصادر أولية تناولت تلك الأحداث، وكذلك بالاعتماد على المرويات التاريخية، مع التركيز على القرن العشرين بسبب القرب التاريخي وكذلك بسبب توافر المرويات التي تتناول تلك الفترة.

ويأتي الكتاب حصيلة للعديد من اللقاءات والنقاشات والزيارات والجلسات، مع دعم المادة بالمصادر والمراجع والوثائق والمراسلات التاريخية، حيث جاء الفصل الأول بعنوان "عمان.. جيوبوليتيكية المكان" متحدثا عن موقع السلطنة وتضاريسها وعلاقة عمان بالأمم والحضارات الأخرى، والفصل الثاني بعنوان "التطور السياسي في عمان" متضمنا نزول مالك بن فهم بعمان وهناءة بن مالك بن فهم وأبناؤه وجانب من الصراعات السياسية في عمان حتى القرن العشرين.

أما الفصل الثالث فكان بعنوان "الأوضاع السياسية في عمان خلال القرنين التاسع عشر والعشرين" ويشمل الحديث عن الشيخ هلال بن زاهر بن سعيد الهنائي وإحياء الإمامة في القرن العشرين، وفي الفصل الرابع يتحدث الكاتب عن "حرب الجبل الأخضر" ومجرياتها وجنود الإمامة وعمليات التفتيش والمداهمات وتدمير المنازل والحصون وحرب الألغام والوجود البريطاني في عمان، وحمل الفصل الخامس عنوان "محطات تاريخية" ليسلط الضوء على عدد من الأفراد الذي ساهموا بأدوار سياسية وعسكرية.

وخُصص الفصل السادس ليكون بعنوان "الشيخ عبدالله بن زاهر الهنائي.. سيرته ودوره السياسي"، مسلطا الضوء على نسبه ونشأته ونهجه ودوره في العديد من المجالات، وجاء الفصل السابع والأخير بعنوان "مظاهر اجتماعية وسياسية".

يشار إلى أن الدكتور سليّم بن محمد الهنائي، هو مؤرخ وباحث في التأريخ، حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السلطان قابوس ويعمل أستاذا مساعدا بجامعة نزوى، ومدير تحرير مجلس الخليل للدراسات الاجتماعية والتأريخية، كما عمل محاضرا زائرا في كل من: جامعة السلطان قابوس وكلية الزهراء.

وشغل الهنائي منصب رئيس لجنة التأريخ بالجمعية العمانية للكتاب والأدباء، وعضو الجمعية التاريخية العمانية، كما شارك في العديد من المؤتمرات والملتقيات داخل وخارج سلطنة عمان، وقدم أكثر من 50 محاضرة في مجالات التاريخ والتراث والجغرافيا والتعليم، وله العديد من الورش في التربية والتعليم، ونشر له 3 كتب و6 أبحاث.

تعليق عبر الفيس بوك