مساعٍ حكومية لمعالجة ضعف التمويل المخصص للمنشآت الصناعية

استهداف تعظيم الاستثمارات في القطاعات الصناعية المعتمدة على المورد المحلي

الرؤية- مريم البادية

 

أكد سعادة صالح بن سعيد مسن وكيل وزراة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة، أنَّ مختبر الصناعات التحويلية وصناعات المُستقبل يستهدف تعزيز جهود تطبيق "الاستراتيجية الصناعية 2040" والتي تركز على القطاعات المعتمدة على الموارد المحلية، والقطاعات كثيفة رأس المال، والقطاعات المعتمدة على المعرفة والبحث والتطوير.

وقال مسن إنَّ القطاع الصناعي من أكثر القطاعات جذبًا للاستثمار في ظل وجود التشريعات والممكنات والمحفزات التي تستقطب المستثمرين، ووجود مناطق صناعية وحرة واقتصادية ذات بنية أساسية متكاملة، علاوة على التوجه الاستراتيجي نحو التنمية الصناعية ضمن أهداف الاستراتيجية الصناعية 2040.

جاء ذلك خلال انطلاق أعمال مختبرات الصناعات التحويلية وصناعات المُستقبل، برعاية معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، والتي تستمر حتى 26 من الشهر الجاري.

وأوضح سعادة الوكيل أن الاستراتيجية الصناعية تواكب مستجدات الثورة الصناعية الرابعة، من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة ورفع مستوى التكنولوجيا في التصنيع، لافتاً إلى أن بعض المصانع العمانية تستخدم التقنية الحديثة في الإنتاج والتصنيع.

وأوضح المهندس سامي بن سالم الساحب مدير عام الصناعة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، أن هذه المختبرات تأتي استكمالًا لخطة الوزارة في تنمية القطاع الصناعي، وتهدف إلى استعراض 6 محاور رئيسية؛ منها محور الصناعات المستقبلية ومدى ترابطها مع الاستراتيجية الصناعية، كما تستهدف استعراض قضية التمويل؛ حيث إن معظم المنشآت الصناعية تعاني من ضعف التمويل، وسيتم تخصيص غرفة خاصة للحوكمة في القطاع الصناعي لتنظيم هذا القطاع.

تعليق عبر الفيس بوك