تدشين "دليل الخدمات لذوي الإعاقة".. وتسهيلات حكومية وأهلية لدعم قضايا هذه الفئة

...
...
...
...
...

 

◄ الشبيبي: عمان تتجه نحو منظومة وطنية مبتكرة وصولا للتنمية المستدامة

◄ منصة "تأهيل" تستهدف تطوير وتسهيل خدمات ذوي الإعاقة

◄ إعداد دليل وطني للمواصفات الهندسية للبيئة العمرانية الدامجة لوسائل النقل لذوي الإعاقة

◄ خدمات وتسهيلات حكومية في قطاعات التعليم والصحة والترفيه

◄ إعفاء من سداد قيمة الأرض الحكومية لذوي الإعاقة

◄ تخفيضات تصل لـ50% من شركات ومؤسسات خاصة

مسقط- الرؤية

دشّنت وزارة التنمية الاجتماعية "دليل الخدمات والتسهيلات للأشخاص ذوي الإعاقة" والموجّه للأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم والمهتمين بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث يتضمن هذا الدليل جميع التسهيلات المقدمة لهم من الجهات الحكومية والخاصة والأهلية. جاء ذلك في الاحتفال الذي أقامته الوزارة ممثّلة في المديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة بمناسبة اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يصادف الثالث من شهر ديسمبر تحت شعار "دور الابتكار في بلورة عالم منصف تتيسر فيه سبل الوصول"، حيث اتخذت منظمة الأمم المتحدة هذا الشعار نظرًا لما يواجه العالم من الأزمات التي تؤثر على الأشخاص ذوي الإعاقة.

رعى الاحتفال معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجّار وزيرة التنمية الاجتماعية، بحضور عدد من أصحاب السعادة وعدد من المدعوين من الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم وأولياء أمورهم، وممثلي عدد من الجهات الحكومية، والجمعيات الأهلية العاملة في مجال الإعاقة. وشهد الحفل تكريم المجيدين من الأشخاص ذوي الإعاقة ومن ضمنهم تكريم وفد سلطنة عمان المشارك بالعرض المسرحي "رحلة" في المهرجان المسرحي الخليجي السادس للأشخاص ذوي الإعاقة، والذي أقيم في العاصمة السعودية الرياض وحصد العديد من الجوائز المشرفة، وأيضا تكريم المتقاعدين العاملين في مجال الإعاقة، والجهات الداعمة لبرامج الإعاقة، إلى جانب تكريم الجهات الداعمة لهذا الاحتفال.

وقال حمود بن مرداد الشبيبي، مدير عام شؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، إن سلطنة عمان تتجه نحو تأسيس منظومة وطنية مبتكرة للوصول للتنمية المستدامة؛ حيث وضعت رؤية "عمان 2040" الابتكار عاملًا رئيسيًا مشتركًا لجميع أهدافها الاستراتيجية، وجاءت نتائج سلطنة عمان في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2022م في المرتبة الأولى عالميًا في مؤشر مخرجات العلوم والهندسة من إجمالي عدد الخريجين، كما تقدمت سلطنة عمان في مدخلات الابتكار 5 مراتب، وتقدمت في مخرجات الابتكار 3 مراتب .

وأضاف أن وزارة التنمية الاجتماعية تسعى للاستفادة من التقنيات المساعدة الحديثة في تطوير برامج وخدمات التأهيل المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، إلى جانب الأجهزة التعويضية والوسائل المساعدة التي يتم صرفها للمواطنين وفقًا لاحتياج كل حالة على حدة، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على تدشين منصة "تأهيل الإلكترونية"، والتي من خلالها يتم توظيف التقنية في تسهيل وتطوير تقديم خدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم والجهات المختصة ذات العلاقة.

وأكد الشبيبي أن الوزارة تعمل على إعداد دليل وطني للمواصفات الهندسية للبيئة العمرانية الدامجة لوسائل النقل للأشخاص ذوي الإعاقة بمشاركة الجهات المختصة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، وبتمثيل الأشخاص ذوي الإعاقة أنفسهم، مشيرا إلى أن هذا الدليل سيمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول السهل لمختلف الخدمات، كما سيسهّل على مختلف الجهات المختصة في تطبيق المعايير الوطنية والدولية لجعل البيئة ووسائل النقل سهلة الوصول والاستخدام، بالإضافة إلى قيام الوزارة حاليا على تنفيذ مشروع وضع معايير جودة خدمات التدخل المبكر التي تكفل تنظيم هذه الخدمات وانتشارها، حيث ستكون التقنية الناتجة عن الابتكار إحدى مجالات تلك المعايير .

تسهيلات من القطاع الحكومي

وفيما يتعلق بالتسهيلات المقدمة من القطاع الحكومي، والتي يتضمنها دليل "التسهيلات والخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة" فإن وزارة التنمية الاجتماعية تعمل على شراء خدمات تأهيلية من المراكز الخاصة، وإصدار تصريح موقف سيارة للأشخاص ذوي الإعاقة والحالات المرضية للمواطن والمقيم، وتخصيص ركن ألعاب للأطفال ذوي الإعاقة، إلى جانب صرف الأجهزة التعويضية والوسائل المساعدة. وتخصص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار منحا دراسية جامعية لهذه الفئة، فيما تقوم وزارة العمل بالإعفاء من رسوم استقدام القوى العاملة غير العمانية، ومن ذلك: عامل منزل، ومربية أطفال، وسائق خاص، وممرض، ومساعد صحي بالمنزل، واحتساب عامل واحد من ذوي إعاقة عن عاملين في نسبة التعمين.

وتعفي وزارة الإسكان والتخطيط العمراني من سداد قيمة الأرض الحكومية أي كان استعمالها، وإجراء تسجيل وتوثيق التصرفات القانونية عن طريق انتقال الموثق إلى مقر إقامة الشخص ذي الإعاقة لتنفيذ هذه الخدمة إن اقتضت حالته ذلك. كما تقدم وزارة الصحة الخدمات العلاجية والتأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة، وخدمة الأطراف الصناعية وتقويم العظام، والخدمات المقدمة من قبل وحدة السمع والتوازن والتخاطب في مستشفى النهضة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، وخدمات الصحة النفسية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة في مستشفى المسرّة، وتقديم خدمات الرعاية التنفسية لهم عندما تقتضي الحاجة لذلك سواء في فترة التنويم في المستشفيات أو في المنازل، وتقديم الأجهزة السمعية المساعدة "زراعة القوقعة الاصطناعية"، وصرف المعينات المساعدة لهم.

وتعمل شرطة عمان السلطانية على تقديم الاستثناء من نظام الدور في حال المراجعة لتقديم خدمة في مراكز الخدمات التي تقدمها وإعطاء مواضيعهم طابع الاستعجال، وتخصيص مسـار عمل لإصدار وتجديد البطـاقة الشخصية بدون حضـور صـاحب العلاقة، وتوفير كراسٍ متحركة للحالات التي تطلب تقديم العون والمساعدة أثنـاء مراجعتهم مراكـز خدمـات الأحوال المدنية والجـوازات والإقامة، والإعفاء من رسوم تسجيل وتجديد ونقل رخصة قيادة المركبات الخفيفة الخاصة، وذلك لمرة واحدة خلال العام شريطة ألا يزيد دخله الشهري عن 350 ريالا، والإعفاء من رسوم دخول المتحف الوطني.

وتعفي شركة بريد عمان الجهات المعنية والمعترف بها من دفع رسوم إرسال ما يصل سبعة كيلوجرامـات من المخطوطـات والمواد الخـاصة المرسلة لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، وإعفاء بعض الجهات الأهلية المعنية بالإعاقة من رسوم الاشتراك السنوي أكـثر من مـرة. وتقوم شركة النقل الوطنية العمانية ( مواصلات) بمنح بطاقات مجانية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية لاستخدام حافلات الشركة في التنقل على جميع الخطوط بين المدن، وتوفير حافلات مجهزة بمواصفات خاصة لتسهيل نقل الأشخاص ذوي الإعاقة، وتزويد الحافلات بشاشات عرض لعرض المسار والمواقف للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، وتجهيز الحافلات بتنبيهات صــوتــــــيـــة باللغتــيـــن العربية والإنجليزية لمعلومات المسار والمواقف للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، إلى جانب تخفيض نسبة 50% من رسوم استخدام وسائل النقل التابعة لشركة النقل مواصلات.

وتقدم الشركة الوطنية للعبارات تخفيضا بنسبة 50% لكل شخص من ذوي الإعاقة البصرية وأحد المرافقين على أي من خطـوط النقل بالعبارات، والتخفيض لحالات ذوي الإعاقة الأخرى كل على حدة، وتوفير جسور تسهيل صعود ونزول الأشخاص من ذوي الإعاقة الجسدية في كل من موانئ: شناص ودبا وخصب وليما وشنة ومصيرة، وتزويد عبـارات الشركة بنقـاط تثبيت للكـراسي المتحركة في درجة رجـال الأعمال، وتخصيص منطقة معينة على متن العبارة هرمز للركـاب من ذوي الإعاقة بالقـرب من نقطة الإجلاء، وتوفير جهاز تسهيل صعود الكرسي المتحرك على الدرج في جميع العبارات، وتزويد كل عبـارة بكرسي متحرك للأشخاص ذوي الإعاقة. وتوفر شركة مرافئ كــــراسي متحركة للسفن السياحية القادمة من خارج سلطنة عمان، وتخصيص حافلات مزودة بتجهيزات خاصة بالأشخاص من ذوي الإعاقة عن طـــريـق وكلاء شحن.

أما الطيران العماني فيوفر خدمة استقبال ومساعدة في المطار، ومقاعد خاصة في المطار، وتخفيض قيمة التذكرة إلى 50% من قيمتها الأساسية للتذكرة مع مرافق واحد، والاهتمام بأي متطلبات غذائية خاصة، وإعفاء الركاب من ذوي الإعاقة من أي تكلفة إضافية شريطة أن يكون اعتمادهم عليها كالكرسي المتحرك والعكازات وداعم والحيوانات المدربة كالكلاب المرافقة لذوي الإعاقة البصرية والسمعية، وآلة محمولة لغسيل الكلى. وتوفر الشركة العمانية لإدارة المطارات خدمة تحميل وإنزال الأمتعة من السيارة حتى الطائرة، وتوفير مكان مجهز للاستقبال وإنهاء إجراءات التسجيل، وتوفير قاعتين مجانيتين في قاعة تسجيل الوصول في الجانب الأرضي وأخرى في الجانب العلوي، ومقاعد الأولوية في جميع بوابات المغادرة، ومصاعد في جميع بوابات المغادرة، وكراسي متحركة وكراسي للحركة في ممرات الطائرات وكراسي الإجلاء لحالات الطوارئ.

التسهيلات الأهلية والخاصة

كما تعمل الجمعية العمانية للأشخاص ذوي الإعاقة وفروعها تجهيز السيارات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية، والتعاون مع شرطة عمان السلطانية لتوضيح مدى ملائمة السيارة المستخدمة للتدريب على القيادة للأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية، ومتابعة خدمات التدريب والتشغيل، وتوفير الأجهزة التعويضية. وفميا يتعلق بالتسهيلات المقدمة من قبل القطاع الخاص فتقدم تخفيضات تتراوح بين  10 إلى 50% لكل من شركات الاتصال والتأمين المؤسسات الصحية والمطاعم وصالونات التجميل والأزياء وغيرها.

 

تعليق عبر الفيس بوك