إكساب "مشرفي الأمن" مهارات متقدمة حول "السلامة المدرسية"

 

مسقط- ميا السيابية

اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة في مكتب أمن الوزارة البرنامج التدريبي "الأمن والسلامة المدرسية"، والذي استهدف مشرفي الأمن والسلامة المدرسية في كافة المحافظات التعليمية؛ بهدف إكسابهم المعارف والمهارات المتعلقة بجوانب الأمن والسلامة وآليات تفعيلها في المباني المدرسية.

وجاء تنفيذ هذا البرنامج التدريبي بمختلف المديريات التعليمية في المحافظات، وذلك بالتعاون مع هيئة الدفاع المدني والإسعاف، حيث تضمن إجراءات الأمن والسلامة في المباني المدرسية مثل التعامل مع الحرائق واستخدام طفايات الحريق والتعامل مع الحالات الطارئة وتفعيل النظام الإلكتروني لإدارة الحالات الطارئة بالبوابة التعليمية. واشتمل البرنامج على تقديم 3 أوراق عمل، قدم الأولى حمد بن عزيز الحسيني رئيس قسم الأمن والسلامة المدرسية بمكتب أمن بالوزارة والتي جاءت بعنوان "إجراءات الأمن والسلامة في المباني المدرسية"، وتطرق فيها إلى عدة محاور منها معدات الأمن والسلامة وتنفيذ خطة الإخلاء في المبنى المدرسي وتكوين جماعة الأمن والسلامة والفرق المتضمنة فيها.

وتضمن الورقة الثانية التي قدمها علي بن جميل النعماني أخصائي أمن بمكتب أمن وزارة التربية والتعليم، الحديث عن "الحالات الطارئة في المباني المدرسية"، حيث تناول التعريف بالحالات الطارئة وكيفية التعامل معها والتعريف بنظام "طارئ" لتسجيل الحالات الطارئة في البوابة التعليمية.

أما الورقة الأخيرة فجاءت بعنوان "كيفية التعامل مع الحرائق"، واستعرضن خلالها هيئات الدفاع المدني والإسعاف بمختلف المحافظات مهام الهيئة والطرق الواجب اتباعها للسلامة العامة في المبنى المدرسي وخطة الإخلاء والتعريف بأدوات مكافحة الحرائق، إلى جانب تطبيق عملي لعملية إخماد الحريق.

تعليق عبر الفيس بوك