"مدائن" تناقش واقع قطاع مواد البناء والتشييد وآفاق الصناعات التحويلية

مسقط- الرؤية

نظمت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، جلسة نقاشية حول واقع الصناعات التحويلية (قطاع مواد البناء والتشييد)؛ بهدف تسليط الضوء على الصناعات التحويلية بشكل عام وقطاع مواد البناء والتشييد خاصة، من خلال استعراض آخر المستجدات وأحدث التقنيات في السوق المحلي والعالمي، إضافة إلى إبراز الدور المهم الذي تؤديه صناعة مواد البناء في القطاع الصناعي لتوفير منتجات ذات جودة عالية للبنى الأساسية في مختلف المشاريع في ظل النهضة العمرانية التي يشهدها العالم.

وبدأت الفعالية بكلمة لمنذر بن علي الناصري، القائم بأعمال مدير عام التسويق والشؤون التجارية في مدائن، أوضح من خلالها أن إحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات تشير إلى أن إجمالي مساهمة الصناعات التحويلية في السلطنة بلغت حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري حوالي 2 مليار و300 مليون ريال عماني، مقارنة مع 1مليار و400 مليون ريال عماني في الفترة نفسها من العام الماضي؛ ويضع هذا الرقم القطاع الصناعي كثاني أهم رافد غير نفطي للاقتصاد الوطني بعد قطاع الخدمات بمساهمة تقارب 4 مليارات ريال عماني في الناتج المحلي.

وأضاف الناصري أن رؤية "عُمان 2040" وضعت الصناعات التحويلية كأحد أهم القواطر التي تقود القطاع الصناعي في السلطنة في ظل توفر الموارد الطبيعية من المواد الخام التي تدخل في الصناعات التحويلية خاصة تلك المعتمدة على النفط والغاز، إضافة إلى الاستفادة من الموقع الاستراتيجي للسلطنة الذي يسهل تصدير تلك الصناعات بسهولة لمختلف الموانئ العالمية. وأضاف الناصري أن الصناعات التحويلية تملك قدرة كبيرة على القيام بأدوار إيجابية في دعم الناتج المحلي.

وشهدت الفعالية تقديم مجموعة من أوراق العمل والعروض المرئية حول واقع الصناعات التحويلية؛ حيث أوضح جلال بن حمد الحضرمي مدير المحتوى المحلي والفرص الاستثمارية بأكاديمية الابتكار الصناعي، أن الأكاديمية تقوم بتطوير برامج تنفيذية مبتكرة تهدف إلى تمكين القطاع الصناعي والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال رفع نسبة المحتوى المحلي عن طريق دعم الابتكار وبناء القدرات وتبني تقنيات الأتمتة والثورة الصناعية الرابعة ضمن سلاسل التوريد المرتبطة بها. وأضاف أن الأكاديمية تهدف إلى رفع نسبة المحتوى المحلي في سلاسل الإمداد المرتبطة بالقطاعات الاقتصادية وربطها بالمنتجات والخدمات المحلية، وتعزيز منظومة الابتكار من خلال إيجاد منتجات وخدمات مبتكرة تعزز المحتوى المحلي، بالإضافة إلى تدريب وتأهيل الكفاءات الوطنية واحتضان وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقدّم المهندس بدر الهدابي صاحب مكتب "حجر الارتكاز للاستشارات الهندسية"، نبذة عن النمط المعماري الذي يُعرف بـ"Adobe" والذي يعتمد على استخدام طوب اللبن التقليدي ومواد بأسعار في متناول اليد، وصديقة للبيئة، وسهلة التركيب. وأكدّ الهدابي أهمية إجراء البحث والتطوير على هذا النمط المعماري لتحسين المباني ذات هذه الخصائص.

تعليق عبر الفيس بوك