مختبر الاستثمار في القطاع الصحي يبحث الفرص الواعدة وحلحلة التحديات

مسقط- الرؤية

انطلقت أمس الأحد أعمال "مختبر الاستثمار في القطاع الصحي"، بمشاركة ما يزيد عن 97 مشاركًا من القطاع الخاص والقطاعات ذات العلاقة من الجهات والمؤسسات الحكومية.

وتأتي أعمال مختبر الاستثمار في القطاع الصحي بتنظيم من وزارة الصحة وبدعم من "وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040" بالتعاون مع البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر". ورعت انطلاق الجلسات سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط، بحضور عدد من مديري العموم وممثلين لعدد من الجهات المعنية الحكومية والخاصة. وتستمر أعمال المختبر لأربعة أسابيع؛ حيث يهدف إلى تطوير الاستثمار في القطاع الصحي من خلال حلحلة التحديات والعمل على تبسيط الإجراءات وتوفير بيئة ممكنة وجاذبة للاستثمار مما سيحقق الهدف الإستراتيجي للمختبر بالمساهمة في رفع الاستثمارات وحجم الصادرات بالقطاع الصحي.

وأكدت سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية أن الصحة تعد الأولوية الثانية من مجموع 12 أولوية اشتملت عليها وثيقة رؤية "عُمان 2040"، مشيرة إلى ان التوجه الإستراتيجي للرؤية بالمجال الصحي تتمثل في "إيجاد نظام صحي رائد بمعايير عالمية"، بمشاركة جميع الفاعلين من القطاع الحكومي والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وأضافت أن الرؤية كللت نظرتها للنهوض بالقطاع الصحي، بخمسة أهداف محورية؛ هي: تعزيز اللامركزية للخدمات الصحية لتغدو ذات بنية تنظيمية تتسم بالشفافية وتخضع للمساءلة، وإيجاد مصادر تمويل متنوعة ومستدامة للنظام الصحي، وتمكين الكوادر والقدرات الوطنية المؤهلة لتكون رائدة في البحث العلمي والابتكار الصحي، وتوفير أنظمة وخدمات طبية تقنية، ورعاية صحية وقائية وعلاجية ذات جودة عالية بجميع مستوياتها.

وأضافت سعادتها أن المختبر سيركز على الجوانب التي يمكن أن تساهم في دعم القطاع الصحي بتوفير خدمات صحية ذات جودة وكفاءة عالية ومواكبة لبعض متطلبات برامج أولويات الصحة التي من شأنها المساهمة في تحقيق الاستدامة والتغطية الصحية الشاملة والخدمات التكنولوجية والأتمتة في تقديم الخدمات الصحية.

وقالت الدكتورة حليمة بنت قلم الهنائية المشرفة على تنفيذ المختبر بوحدة متابعة متابعة تنفيذ رؤية "عمان 2040" إن انطلاقة مختبر الاستثمار في القطاع الصحي، سبقها عمل دؤوب استمر لأكثر من 3 أشهر، ومناقشة مرتكزات عديدة تخاطب أهم الفرص والتحديات التي تواجه الاستثمار في القطاع الصحي، لافتة إلى أن الفريق عمل لمدة شهر كامل بدعم من اللجنة الإشرافية بوجود عدد من أصحاب المعالي والجهات الأخرى ذات العلاقة بالصحة من أجل حلحلة هذه التحديات التي تواجه الاستثمار في القطاع الصحي.

وأكدت أن المختبر ينطلق من مبادئ وموجهات مهمة للغاية، أهمها: ضمان الجودة، والتغطية الصحية الشاملة وتحقيقها، ونوعية الخدمات التي من المهم للمستثمر أن يفكِّر فيها من أجل الوصول إلى التوجهات الاستراتيجية.

وتضمن برنامج الافتتاح عرضًا مرئيًا قدمه السيد إبراهيم بن هلال البوسعيدي محلل أول تطوير مشاريع بالفريق المركزي للاستثمار في القطاع الصحي بوحدة متابعة تنفيذ رؤية "عُمان 2040" استعرض فيها أهداف المختبر وآليات التنفيذ ومراحلها الأربعة. ويركز المختبر على الأنشطة الرئيسة ذات العلاقة بالقطاع الصحي عبر أربعة مرتكزات، حيث إن مرتكز تعزيز الصحة يعمل على إيجاد وتهيئة بنية تمكن الأفراد من التمتع بصحة جيدة من خلال مجموعة واسعة من التدخلات الاجتماعية والتشريعية والصحية، ويساهم المرتكز في استقطاب الاستثمارات الداخلية والخارجية في مجال تعزيز الصحة عبر اكتشاف فرص استثمارية تساهم في تمكين الأفراد من الحصول على خدمات تعزز أنماط الحياة الصحية وتساهم في التنمية الاقتصادية.

ويشمل مرتكز الخدمات الصحية جميع الخدمات الصحية التشخيصية والعلاجية والتأهيلية التي تقدمها المؤسسات الصحية مثل المستشفيات والمراكز الطبية والمختبرات (الحكومية والخاصة) .

يشار إلى أنَّ البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر" يعد من أهم البرامج الوطنية لرؤية عُمان حيث يمثل برنامجًا مكثفًا ومُسرعًا لتطوير بيئة الأعمال الاستثمارية في سلطنة عُمان؛ سواء في القطاعات الاقتصادية المباشرة أو في القطاعات الخدمية والتنموية التي لديها الفرص والقابلية لتكون رافدًا استثماريًا للاقتصاد الوطني.

تعليق عبر الفيس بوك