الجريدة الرسمية تنشر تفاصيل 13 مرسومًا سلطانيًا ساميًا

"تنمية معادن عُمان" لـ"الرؤية": اتفاقيات التنقيب عن المعادن الإستراتيجية حجر الأساس لصناعة وطنية واسعة ومتطورة

◄ الاتفاقيات تؤسس قاعدة بيانات متكاملة تشمل مسوحات جيولوجية وجيوفيزيائية واستكشافية

◄ الاتفاقيات تساعد على جذب الشراكات الاستراتيجية وتحقيق التنمية المستدامة

تواصل جهود بناء القدرات الوطنية وتأهيل القوى العاملة في قطاع التعدين

 

الرؤية- مريم البادية

أكدت شركة تنمية معادن عُمان أن الاتفاقيات التي صدرت بمراسيم سلطانية ونُشرت أمس في الجريدة الرسمية، تشكل علامة فارقة في مستقبل الشركة، حيث ستسهم في تعزيز الخطط الرامية نحو الاستثمار في برامج الاستكشاف والتنقيب لعدد من المعادن الإستراتيجية، آملة أن تكون حجر الأساس لصناعة تعدين عمانية واسعة ومتطورة.

وردا على أسئلة "الرؤية"، أعربت الشركة عن أملها في أن تعزز هذه الاتفاقيات من قدرة الشركة على جذب الشراكات الإستراتيجية، وتحقيق الاستغلال الأمثل للقطاع الذي سوف يضع سلطنة عمان على خارطة الاستثمار العالمي في قطاع التعدين، مما سيسهم بشكل فاعل في تعزيز دور القطاعات المرتبطة به وكذلك تعزيز التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية، وبناء القدرات الوطنية وتأهيل القوى العاملة في قطاع التعدين، وتحقيق دور القطاع في تنمية المجتمعات المحلية ودعم الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة.

ونشرت الجريدة الرسمية الصادرة أمس الأحد تفاصيل 13 مرسومًا سلطانيًا ساميًا أصدرها حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- منها مرسوم يتعلق بالموافقة على إجازة تنازل شركة، و12 مرسومًا باتفاقيات؛ منها 8 في مجال الاستكشاف في مناطق تعدينية غير مستكشفة، و4 منها في التعدين.

وتضمن المرسوم السلطاني الأول رقم (74/ 2022) إجازة تنازل شركة مها إينيرجي عمان ليمتد عن 35% من حقوقها والتزاماتها في الاتفاقية النفطية الموقعة بتاريخ 5 أكتوبر 2020 للمنطقة رقم 70 لشركة مفرق للطاقة، بحيث تصبح الحصص النهائية لأطراف الاتفاقية على النحو التالي: 65% شركة مها إينيرجي (عمان) ليمتد، 35% شركة مفرق للطاقة. وجاء المرسوم الثاني رقم (75/2022) بإجازة اتفاقية امتياز الاستكشاف والتعدين بين حكومة سلطنة عمان وشركة تنمية معادن عمان الأولى للمنطقة رقم (11 ب) الموقعة بتاريخ 17 من أكتوبر 2022.

أما المرسوم الثالث رقم (76/2022) فتضمن إجازة اتفاقية امتياز الاستكشاف والتعدين بين حكومة سلطنة عمان وشركة مزون للتعدين للمنطقة رقم (12أ - 1)، فيما جاء المرسوم الرابع رقم (77/2022) بإجازة اتفاقية امتياز الاستكشاف والتعدين بين حكومة سلطنة عمان وشركة تنمية معادن عمان الثانية للمنطقة رقم (12 أ – 2).

وقضى المرسوم الخامس رقم (78/2022) بإجازة اتفاقية الاستكشاف والتعدين بين حكومة سلطنة عمان وشركة تنمية معادن عمان الثالثة  للمنطقة رقم (12 ب -1). وتضمن المرسوم السادس رقم (79/2022)  إجازة اتفاقية امتياز الاستكشاف والتعدين بين حكومة سلطنة عمان وشركة تنمية معادن عمان الرابعة  للمنطقة رقم (13 أ). وجاء المرسوم السابع رقم (80/2022) بإجازة اتفاقية امتياز الاستكشاف والتعدين بين حكومة سلطنة عمان وشركة تنمية معادن عمان الخامسة  للمنطقة رقم (13 ب). وشمل المرسوم الثامن رقم (81/2022) إجازة اتفاقية امتياز الاستكشاف والتعدين بين حكومة سلطنة عمان وشركة تنمية معادن عمان الثامنة للمنطقة رقم (23). واشتمل المرسوم التاسع رقم (82/2022) على إجازة اتفاقية امتياز الاستكشاف والتعدين بين حكومة سلطنة عمان وشركة تنمية معادن عمان السابعة  للمنطقة رقم (24).

وتضمن المرسوم العاشر رقم (83/2022) إجازة اتفاقية امتياز الاستكشاف والتعدين بين حكومة سلطنة عمان وشركة تنمية معادن عمان السادسة  للمنطقة رقم (52). واحتوى المرسوم الحادي عشر رقم (84/2022) على إجازة اتفاقية امتياز الاستكشاف والتعدين بين حكومة سلطنة عمان وشركة تنمية معادن عمان الحادية عشرة   للمنطقة رقم (61 أ). والمرسوم الثاني عشر رقم (85/2022) بإجازة اتفاقية امتياز الاستكشاف والتعدين بين حكومة سلطنة عمان وشركة تنمية معادن عمان التاسعة للمنطقة رقم (61 ب). وجاء المرسوم الأخير رقم (86/2022) بإجازة اتفاقية امتياز الاستكشاف والتعدين بين حكومة سلطنة عمان وشركة تنمية معادن عمان العاشرة  للمنطقة رقم (61 ج).

وأوضحت شركت تنمية معادن عمان أن وزارة الطاقة والمعادن عملت على تطوير قطاع المعادن وإدارته بشكل فاعل ومهني بما يتواءم مع التطلعات المعقودة عليه كأحد قطاعات التنويع الاقتصادي؛ حيث اعتمدت منهجية جديدة لتنمية قطاع المعادن، والتي تتمثل في أحد جوانبها في إنشاء مناطق امتياز تعديني بمساحات كبيرة أسوة بمناطق امتيازات النفط والغاز؛ حيث تعرض للشركات المحلية والعالمية المتخصصة في التنقيب واستخراج المعادن، وتمنح للاستثمار بموجب اتفاقيات امتياز تنقيبية وتعدينية، مع ربط هذه الاتفاقيات بخلق قيمة مضافة للخامات المعدنية المتواجدة في سلطنة عمان.

ويبلغ عدد مناطق الامتياز الممنوحة لشركة تنمية معادن عمان 12 منطقة من التنقيب إلى التعدين بمساحة إجمالية 21,480 كيلومترا مربعا وذلك لمدة 30 سنة.

وقالت شركة تنمية معادن عمان إن هذه الاتفاقيات ستسهم في خلق قاعدة بيانات متكاملة تشمل مسوحات جيولوجية وجيوفيزيائية واستكشافية تغطي معظم مناطق السلطنة، وذلك لإيجاد رفد منتظم ومستدام للفرص التعدينية في سلطنة عمان حيث يمكن للمستثمر التنقيب عن كافة المعادن الموجودة في منطقة الامتياز.

تعليق عبر الفيس بوك