"لمنع استغلال النفوذ".. تعميم رسمي حول وظائف وزارة الصحة

الرؤية- مدرين المكتومية

أصدر معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة تعميمًا وزاريًا رقم (5/ 2022) بشأن ضوابط عمل لجان المقابلات بوزارة الصحة.

وبحسب التعميم الذي حصلت "الرؤية" على نسخة منه، فإنه صدر استنادًا إلى قانون حماية المال العام وتجنب تضارب المصالح، وسعيًا من وزارة الصحة إلى ضمان حيادية وشفافية لجان المقابلات؛ سواء لشغل الوظائف أم للترخيص لمزاولة المهن، وكذلك تحقيقًا لمبادئ العدالة والمساواة، وحماية لأعضاء تلك اللجان من أي مساءلة.

وأكد التعميم على أعضاء لجان المقابلات كافة مراعاة 5 ضوابط رئيسية كما يلي: التنحي عن الاشتراك في إجراء المقابلة إذا كان له بأحد المتقدمين قرابة حتى الدرجة الرابعة، أو كان أحد المتقدمين للترخيص لمزاولة المهنة من مؤسسة صحية أو صيدلانية يملكها العضو أو له حصة أو شراكة فيها، وعدم استغلال عضويته لتحقيق منفعة له أو لغيره أو استغلال نفوذه ليسهل لغيره الحصول على منفعة، أو معاملة متميزة، وعدم التوسط أو مساعدة المتقدمين للمقابلة، وعدم الإدلاء بنتائج المقابلة للغير، والتعاون مع الجهات المختصة في تقديم إقرار بذمته المالية متى طلب منه ذلك.

وأضاف التعميم أنه في جميع الأحوال، لا يحق ضم أي من أصحاب المؤسسات الصحية الخاصة في عضوية لجان المقابلات أو الاستعانة بهم أيًّا كان التخصص، على أن يراعي الجميع الضوابط المشار إليها والتعاون لما فيه مصلحة العمل.

تعليق عبر الفيس بوك