المهرجان السينمائي الطلابي الأول

 

سارة بنت ناصر الشبلية

 

مع تغير الأزمان وتغير الاهتمامات تعددت وسائل الترفيه وباتت آفاق الشباب واسعة جدًا ومتطلعة إلى الأعلى، ومع التطور السريع أيضًا أصبحت المجالات الرقمية والتصوير وصناعة الأفلام من الوسائل المتصدرة في عالم الشباب.ولذلك؛ أنشئت جماعة  التصوير الضوئي والتي تعتبر إحدى الجماعات الفنية التابعة لجامعة التقنية والعلوم التطبيقية  بمسقط وتحت إشراف قسم التصوير الضوئي مهرجان "عكس" السينمائي الطلابي لأوّل مرة في سلطنة عُمان.

وتعد هذه تجربة فريدة ومميزة في السلطنة؛ حيث إنَّ المهرجان يهدف إلى نشر ثقافة السينما في  سلطنة عُمان وعدم حصرها في إطار التسلية والترفيه فقط بل قد تصبح صناعة ترفع من اقتصاد السلطنة. ويهدف أيضًا إلى تطوير مجال صناعة الأفلام لدى الشباب وبادرة لإظهار مواهبهم وتجويد النشاط السينمائي في السلطنة والارتقاء بالذوق الفني لديهم وتمكين قدراتهم في الخيال والتفكير، إضافة إلى دعم الطلبة الجامعيين من مختلف مؤسسات التعليم العالي في السلطنة والطلبة العمانيين المبتعثين المهتمين في مجالات التصوير والإخراج وصناعة الأفلام على وجه الخصوص، وكذلك إبراز مواهبهم وإمكانياتهم وتطوير التفكير الإبداعي والتحليل النقدي استناداً إلى تسويق أعمالهم الفنية محليا ودوليا. كما يهدف أيضا إلى صقل مهارات الطلبة في مجال صناعة الأفلام القصيرة والمشاركة بها في مهرجانات السينما الإقليمية والعالمية.

ويأتي ذلك بعد تدريبهم وتمكينهم بالتعاون مع نخبة من الفنانيين السينمائيين وبيوت الخبرة في صناعة السينما. ويتضمن المهرجان ورشًا فنية وتخصصية عديدة في المجال السينمائي والتي تلعب دورًا مُهمًا في صقل مواهب الطلبة وتعزيز أفكارهم وإبراز مواهبهم في المجال السينمائي. كما سيقام المهرجان في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط كما ستصاحب المهرجان فعاليات ترفيهية من تنظيم جماعة التصوير الضوئي في الجامعة.

والمشاركة متاحة لجميع الطلبة الجامعيين والمقيدين تحت مظلة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، كما إن الفيلم يجب أن يكون من إخراج الطالب عدا المحور المفتوح. كما تقبل المشاركة بعملين كحد أقصى وتقبل الأفلام المنتجة خلال عام 2019  و2023. ويجب أن يكون الطالب مدركًا أن مدّة الفيلم لا تتجاوز 20 دقيقة وأن لا يتجاوز الفاصل الدعائي أكثر من دقيقة واحدة.

ومن الشروط أيضًا أن يكون الفيلم بلغتين؛ لغة الفيلم نفسه والأخرى ترجمة لها، يجب أن يكون الفيلم بالصيغة التقنية 1920/ 1080.

الخامس عشر من فبراير للعام 2023، هو آخر موعد لاستلام المشاركات، كما إن المهرجان له الأحقية في أخذ مقاطع من الفيلم المشارك لأغراض الإعلان عن طريق التواصل الاجتماعي والقنوات المحلية والعالمية.

ويعد الفيلم الفائز في المهرجان إنجازا للطالب والمؤسسة أيضا، ففوز الطالب يضاف إلى إنجاز المؤسسة أو الجامعة المقيد فيها وقد يفتح أبوابا واسعة للطالب تضيف إنجازا وفخرا لمستقبله وتنير بصيرته للإنجاز أكثر، وسيقام المهرجان في السابع والعشرين من شهر فبراير ويستمر حتى الأول من مارس 2023.

تعليق عبر الفيس بوك