إنجلترا تلاقي ويلز.. والسنغال بمواجهة الإكوادور

مباريات الثلاثاء: "العنابي" المودِّع أمام الطواحين المتربصة.. وإيران تسعى لإزاحة أمريكا

الرؤية- وليد الخفيف

لم تُحسم الأمور في المجموعة الأولى فالتنافس ما زال مشتعلا بين هولندا والإكوادور والسنغال، وكذلك الحال في المجموعة الرابعة التي مازال أمرها معلقا بين إنجلترا وأمريكا وإيران، مع بصيص أمل لمنتخب ويلز. ويبحث منتخب قطر عن ترك بصمة إيجابية عندما يلاقي المنتخب الهولندي يوم الثلاثاء ضمن منافسات الجولة الثالثة لحساب المجموعة الأولى لكأس العالم قطر 2022.

ولحساب المجموعة نفسها تخوض الإكوادور مواجهة صعبة أمام السنغاليوم الثلاثاء، وترفع إيران راية التحدي أمام أمريكا، ويتطلع الإنجليز للتخلص من عقبة ويلز لحجز مقعد في الدور الثاني.

هولندا ضد قطر

تتصدر هولندا- 4 نقاط المجموعة بفوز على السنغال وتعادل أمام الإكوادور، ويحتاج الطواحين للتعادل اليوم أمام قطر لبلوغ دور الـ16 أو الفوز للمنافسة على الصدارة.

ورغم خروج قطر رسميًا من سباق التأهل، إلا أن آمال العنابي معقودة على تحقيق نتيجة إيجابية معززة بأداء مغاير لإرضاء جماهيره وتوديع المونديال الذي يقام على أرضه بنتيجة إيجابية بعد خسارتين وأداء باهت في الجولتين الأولى والثانية. فليكس سانشيز مدرب قطر بعد موجة النقد اللاذعة، عبّر عن آماله في الظهور بشكل أفضل، مدافعا عن نفسه قائلا: "ما حدث لا يعتبر فشلا كان هدفنا أن نكون منافسين، وعملنا لعدة أشهر، كنا نتوقع تقديم عروض جيدة، لكن في بعض الأحيان لا تجري المباريات كما تأمل".

وأرجع سانشيز سبب تراجع مستوى منتخبه لضعف الدوري المحلي: "لم نكن في أعلى مستوى، ندرك مدى صعوبة هذه البطولة وكنا نريد أن نذهب بعيدا، لكن الدوري المحلي ليس تنافسيا".

ورغم الأداء الهولندي المهتز يرى لويس فان جال المدير الفني للطواحين أن منتخبه قادر على المنافسة على اللقب. وقال:"نحن لم نخسر في آخر 18 مباراة".

الإكوادور ضد السنغال

سيكون التعادل كافيا للمنتخب الإكوادوري الذي يحمل في رصيده 4 نقاط، لبلوغ دور الـ16، أما السنغال- 3 نقاط- فتبحث عن الفوز لتحقيق هدفها في التأهل. وخسر منتخب السنغال لقاءه الأول أمام هولندا صفر -2، قبل أن يصحح مساره بالفوز على قطر 3-1، أما منتخب الإكوادور فاستهل مشواره بالفوز على البلد المستضيف 2-صفر قبل أن يفرض التعادل على هولندا 1-1.

وقدم منتخب الإكوادور تحت قيادة جوستافو الفارو أداء رائعًا، فبعد الفوز على قطر، كان قريبا من خطف 3 نقاط ثمينة بعد الأداء الرائع أمام هولندا، لتنتهي المباراة بالتعادل. ويدين منتخب الإكوادور بفضل كبير في ظهوره الرائع بالبطولة إلى نجمه المخضرم إينير فالنسيا، الذي أحرز جميع أهداف الفريق الثلاثة في النسخة الحالية حتى الآن.

وتعرض فالنسيا لاعب فناربخشه التركي لإصابة خرج على إثرها في المباراة الماضية أمام هولندا، وتحتس الجماهير الإكوادورية أنفاسها لحين التأكد من مشاركة فالتسيا التي تبدو محل شك.

في المقابل أكد أليو سيسيه المدير الفني لمنتخب السنغال، جاهزية فريقه لتخطي الإكوادور قائلا: "لا سبيل أمامنا سوى الفوز ونحن قادرون على ذلك". وأشار مدرب منتخب السنغال: "أصيب الفريق بالإحباط إثر الخسارة غير المستحقة من هولندا في اللقاء الأول حتى انتعشن آمالنا بالفوز على قطر، وفرصة التأهل للأدوار الإقصائية بأيدينا".

وأضاف: "يمكن تتويج السنغال أو أي منتخب أفريقي أو آسيوي بكأس العالم، فالأمر تغير تماما عن الماضي، وأعتقد أن المونديال الحالي سيكون شيقا للغاية".

إنجلترا ضد ويلز

ويتصدر المنتخب الإنجليزي المجموعة الرابعة برصيد 4 نقاط مقابل 3 نقاط لإيران ونقطتين للمنتخب الأمريكي ونقطة واحدة لويلز. ويحتاج الإنجليز لتأمين بطاقة التأهل عبر فوز منطقي على ويلز، إلا أن الأخير مازال لديه حظوظ سيدافع عنها جاريث بيل ورفاقه اليوم.

أمريكا وإيران

بعد فوزها على ويلز بهدفين الجولة الماضية، تأمل إيران في تحقيق فوز جديد يضمن لها بلوغ دور الـ16 عندما تلاقي أمريكا في ختام دور المجموعات. وتلقت إيران خسارة ثقيلة من إنجلترا في بداية المشوار بنتيجة 2 -6، قبل أن ينجح كيروش في إعادة التوزان لفريقه الذي يحتاج للفوز اليوم لحجز مقعد في الدور الثاني.

في المقابل تمتلك أمريكا حظوظا في التأهل لدور الـ16 شريطة الفوز على إيران اليوم، إذ تمتلك نقطتين من تعادل مع ويلز 1-1، وسلبيا مع إنجلترا في الجولة الثانية. وأكد جريج بيرهالتر مدرب المنتخب الأمريكي لكرة القدم أهمية اللقاء واصفا المباراة بالحاسمة.

وقال بيرهالتر: "المباراة ستكون في غاية الصعوبة والقوة لأن كل فريق يرغب في الفوز والعبور إلى دور الـ16". والتقى المنتخبين في نسخة 1998 ونجح المنتخب الإيراني من الفوز على نظيره الأمريكي 2-1، آملا في تكرار المشهد بالدوحة. لكن بيرهالتر قال: "إما الفوز أو الرحيل، علينا الاختيار".

تعليق عبر الفيس بوك