إعلان أسماء الفائزين بمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم

مسقط - الرؤية

اختتم منذ قليل المؤتمر الصحفي لإعلان أسماء الفائزين بمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم في دروتها الثلاثين.

وأعلن سعادة حبيب الريامي عن أسماء الفائزين، وحصل على المركز الأول من المستوى الأول في حفظ القرآن الكريم كاملاً، فيصل البلوشي ، وذهب المركز الثاني إلى عبدالله حاج عتيق، وحصل على المركز الثالث عماد الرواحي.

وفي المستوى الثاني حفظ ٢٤ جزءًا متتاليا، حصل على المركز الأول: محمد الغماري ، والمركز الثاني عبدالله العامري ، وتوج بالمركز الثالث سعيد الحبسي.

وفي المستوى الثالث في حفظ ١٨ جزءا متتاليا، فقد فازت بالمركز الأول هاجر الكندية وحصل على المركز الثاني سالم المشرفي وتوجت عبير الحامدية بالمركز الثالث، وفي المستوى الرابع في حفظ ١٢ جزءًا متتاليا ، حصل على المركز الأول أحمد المقيمي، والمركز الثاني عزاء الصوافية، والمركز الثالث صالح المشرفي.

أما في المستوى الخامس في حفظ ٦ أجزاء متتالية، حصلت على المركز الاول ساره المحرزية والمركز الثاني الهنوف النيرية والمركز الثالث هاجر المعاصبية

وفي المستوى السادس في حفظ ٤ أجزاء متتالية، توجت بالمركز الأول تسنيم الشبلية، وحصل على المركز الثاني المعتصم الخزيمي، وذهب المركز الثالث إلى جمانة القاسمية، وفي المستوى الأخير في حفظ جزئين متتالين، حصل على المركز الأول صهيب السيابي وتوجت بالمركز الثاني عاتكه الناعبية، والمركز الثالث ألطاف الحبسية، وحصلت ليلاس المجرفي على المركز الثالث مكرر.

ونشأت مُسابقة السُلطان قابوس للقرآن الكريم بموجب توجيه سام من لدن حضرة صاحب الجلالة السُلطان قابوس بن سعيد المعظم –طيب الله ثراه- وتُعد مكرمة لأبناء شعبه الوفي إيماناً بأهمية الكتاب العزيز، كونهُ دستور هذه الأمة وأملها الواعد.

ابتدأت المسابقة في دورتها الأولى في رمضان سنة (1413هـ -1992م) بثلاثة مستويات فقط، واستمرت عملية التحديث في المستويات خلال الدورات التي تلتها لاستيعاب شرائح أكبر من حفظة القرآن الكريم، ابتداء من حفظ جزأين إلى حفظ القرآن الكريم كاملا.

المستويات الحالية للمسابقة :

المستوى الأول: - حفظ القرآن الكريم كاملاً

المستـوى الثاني: -  حفظ أربعة وعشرين جزءاً متتالياً

المستـوى الثالث: - حفظ ثمانية عشـر جزءاً متتالياً

المستوى الـــرابع: - حفظ اثني عشر جزءاً متتالياً

المستوى الخامـس: - حفظ ستة أجزاءٍ متتالية لمن هم في سن خمسة عشرة عاما فما دون.

 المستوى السادس: - حفظ أربعة أجزاء متتالية لمن هم في سن إحدى عشر عاما فما دون.

المستوى السابع:- حفظ جزأين متتاليين لمن هم في سن ثمانية أعوام  فما دون. 

 

مراكز المسابقة:

 تدرجت المسابقة كذلك من حيث عدد المراكز التي بدأت بها، فقد كانت في بداياتها الأولى تجرى في مركزين اثنين فقط أحدهما في مسقط والآخر في صلالة، ثم أضيف إليها ثلاثة مراكز، أحدها في صحار والآخر في نزوى والثالث في إبراء، فلما ذاع صيت المسابقة وانتشر خبرها في مناطق شتى في السلطنة أخذت الولايات ترسل رسلها مطالبة بفتح مراكز جديدة فيها لهذه المسابقة، وما كان للمركز إلا أن يستجيب لهذه النداءات وأخذ يفتح المركز تلو الآخر إلى أن وصل عدد المراكز 25 مركزا في مختلف مناطق السلطنة وكان آخرها في السجن المركزي مما أتاح الفرصة لنزلاء السجن للمشاركة والمنافسة في مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم، وفيما يلي جميع مراكز المسابقة:

 

(نزوى/ إبراء / صحار/ الرستاق /بهلا/ دبـــا/مدحا/ خصب/ صور/ قريات/ صلالة/ عبري/البريمي/ شناص/السويق/ سمائل/ جعلان بني بو حسن/ الخوير/ الخوض/ محوت/ سناو/ بركاء/ ثمريت/ السجن المركزي/ العامرات).

 

أهداف المسابقة:

  1. حث العُمانيين على حفظ القرآن وتمثله، والسير وفق منهجه، وعلى هدي تعاليمه.
  2. تربية جيلٍ قرآني، حامل لكتاب الله، داعٍ إلى الخير، وعنصرٍ فاعلٍ في إصلاح المجتمع والأمة.
  3. إيجاد قارئين مُجيدين للقرآن متقنين لأدائه، وفق ما اصطلح عليه العلماء والحفّاظ.
  4. تعزيز حضور السلطنة في المسابقات القرآنية الدولية، والسعي بهم لرصد المستويات المتقدمة، التي تترجم النظرة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد –طيب الله ثراه-  من وراء التوجيه بمثل هذه المسابقة.

 

 

 

بيان الدورة الثلاثون

أُعلن عن فتح باب التسجيل الإلكتروني بمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم في نسختها الثلاثين يوم الثلاثاء 13 رمضان 1443 الموافق 14 ابريل 2022م، وأستمــر الموقـع في استـــلام طلبــات التسجيـــل إلى يـوم السبـت 8 محرم 1444ه الموافـق 6 أغسطس 2022م، وبلغ عدد المتقدمين لهذا العام (2881) متسابقاً ومتسابقة، وبدأت التصفيات الأولية يوم الاثنين 22 أغسطس 2022م بداية من مركز خصب مروراً ببقية المراكز حول مختلف مناطق السلطنة حتى ختامها في مركز مسقط يوم الخميس 9 ربيع الثاني 1444ه الموافق 3 نوفمبر 2022م.

 

حيث شهدت التصفيات الأولية لهذا العام منافسة قوية بين المتسابقين، وتأهل منهم للتصفيات النهائية الثمانية الأوائل من كل مستوى بمجموع (56 + 3مكرر) متسابقا ومتسابقة، وقد أجريت التصفيات النهائية بجامع السلطان قابوس الأكبر بداية من يوم الأحد 26 ربيع الثاني 1444ه الموافق 20 نوفمبر 2022م، وانتهت في يوم الخميس 30 ربيع الثاني الموافق 24 نوفمبر 2022م.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                   

تعليق عبر الفيس بوك