ضمن 5 عربيّات تقديرًا لأبحاثهن المتميزة في مجالات علوم الحياة

منح عالِمة عُمانية بجامعة السلطان قابوس جائزة "لوريال-اليونسكو" الدولية

مسقط- الرؤية

حصلت الدكتورة مها بنت زكريا الريامية، أستاذ مساعد بقسم الكيمياء الحيوية بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة السلطان قابوس، على جائزة لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم، في دورته التاسعة على التوالي، بالشراكة مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.

وقد كرم برنامج الشرق الأوسط الإقليمي للباحثات الصاعدات، خمس عالمات عربيات يتمتّعن برؤية مستقبلية ثاقبة من دول مجلس التعاون الخليجي، تقديرا ودعمًا لأبحاثهن المتميزة في مجالات علوم الحياة والكمبيوتر والعلوم الفيزيائية والرياضيات. وحصلت الريامية على هذه الجائزة ضمن فئة الباحثات العلميات ما بعد الدكتوراه، وذلك عن طريق سجلها الأكاديمي وجودة وتأثير المنشورات وأبحاثها العلمية وعروض المؤتمرات ورسائل التزكية والجوائز العلمية. يشار إلى أن اهتمام الدكتورة مها الريامية البحثي يدور حول مرض السكري بشكل عام، والسكري من النوع الأول بشكل خاص.

وقالت الدكتورة مها الريامية: "من خلال أبحاثي أقوم بدراسة جوانب مختلفة من مرض السكري، وأحد جوانب بحثي الرئيسية هو مرض السكري من النوع الأول، هذا النوع من مرض السكري هو مرض مناعي ذاتي يسببه الجهاز المناعي الذي يُهاجم الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، مما يُؤدي إلى تدميرها، كما أن مرض السكري من النوع الأول على الرغم من دراسته بشكل مكثف إلا أنَّ العوامل الوراثية والبيئية المعروفة لا تفسر كل المرض، وكان المشروع تحت إشراف البروفيسور كونستانتين بوليكروناكو في جامعة ماكجيل، وتمت دراسة المساهمة المحتملة للطفرات الجسدية التلقائية، غير الموروثة في التسبب بمرض السكري من النوع الأول كذلك، ونسعى إلى دراسة تأثير هذه الطفرات على وظيفة الخلايا المناعية".

يشار إلى أنَّ هذا البرنامج الإقليمي يحظى بدعم من معالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة ورئيس مجلس علماء الإمارات، ويعد جزءًا من مبادرة "لوريال-اليونسكو" العالمية من أجل المرأة في العلم. وقد كرّمت هذه المبادرة خلال الدورات الماضية أكثر من 3900 باحثة علمية بارزة و100 فائزة في أكثر من 110 دول منذ انطلاق البرنامج في العام 1998.

تعليق عبر الفيس بوك