بعد التعادل مع كرواتيا.. "أسود الأطلسي" طامحون في تكرار إنجاز 1986

"سيف الساموراي" يقطع آمال "الماكينات الألمانية" في بداية مظفرة

الرؤية- وليد الخفيف

استهل المنتخب المغربي مشواره في كأس العالم قطر 2022 بتعادل سلبي أمام نظيره الكرواتي، في المباراة التي أقيمت على إستاد البيت وشهدت حضورًا جماهيريًا كبيرًا لمؤازرة أسود الأطلسي. ويطمح المنتخب المغربي في تكرار إنجاز 1986 عندما استهل مشواره آنذاك بالتعادل أمام بولندا ليتصدر بعد ذلك مجموعته على حساب إنجلترا والبرتغال، ضاربًا موعدًا مع دور الـ16، وهي المرة الوحيدة التي بلغ فيها الأدوار الإقصائية من بين خمس مشاركات.

وقدم المنتخب المغربي أداءً قويًا على مدار الشوطين فنجح في فرض أفضليته على وصيف النسخة الماضية روسيا 2018، فكانت له السيطرة والاستحواذ ونجح في فرض أسلوبه مستفيدا من عطاء اللاعبين المحترفين في الأندية الأوروبية، فضلا عن اختيار وليد الركراكي لأفضل تشكيلة يمتلكها تزامنا مع كفاءته في الإدارة الفنية خلال 90 دقيقة.

ولم يحسن رجال المدرب الوطني وليد الركراكي استغلال الفرص المتاحة لهز شباك وصيف بطل العالم، في حين نجح خط الدفاع المغربي والحارس المتميز ياسين بونو نجم النادي الأندلسي في الحفاظ على شباكهم نظيفة من هجمات مودريتش ورفاقه. وسيواجه أسود الأطلسي في مباراتيه المقبلتين بلجيكا وكندا، بعدما كسب الرهان بعد الخسارة أمام كرواتيا متعهدا بذلك في مؤتمر صحفي.

وفي المباراة الثانية أمس، حوّلت اليابان تأخرها بهدف لفوز مثير 2-1 على ألمانيا بطلة العالم 4 مرات في مستهل منافسات المجموعة الخامسة بكأس العالم قطر 2022، حيث أحرز إلكاي جوندوجان هدف ألمانيا عند الدقيقة 33، قبل أن تعود اليابان بهدفين في الدقيقتين 75 و83 عبر ريتسو دوان وتاكوما أسانو.

وامتدت عقد البدايات مع المنتخب الألماني الذي خسر أولى مبارياته في النسخة الماضية روسيا 2018 أمام المكسيك، قبل أن يخسر في الجولة الثالثة من كوريا مودعا البطولة من الدور الأول، وهو الشبح الذي يخيم على الأجواء الألمانية في هذه النسخة.

وفرض رجال المدرب الألماني هانز فليك سيطرة شبه مطلقة على أحداث اللقاء، ونجح الألمان في ترجمة تلك السيطرة إلى التقدم بهدف، حتى أجري مدرب اليابان عدة تبديلات في الشوط الثاني أسفرت عن تهديد ثم سيطرة ثم تعادل قبل التمكن من الفوز والحفاظ على ذلك حتى صافرة النهاية.

ويحسب للمنتخب الياباني شجاعته الهجومية بعد إدراك التعادل وقدرة لاعبيه على خلق فرص أمام منتخب منظم. ومنح الفوز منتخب الساموراي 3 نقاط ثمينة قد تمهد الطريق أمامه لبلوغه دور الـ16 للمرة الثانية في تاريخ مشاركاته في المونديال، فيما تعقدت مهمة ألمانيا المطالبة بتعديل المسار أمام أسبانيا وكوستاريكا.

وفي مباراة أسبانيا وكوستاريكيا، اجتاح الماتادور دفاعات كوستاريكا بسباعية نظيفة على ملعب الثمامة، وضمن المجموعة الخامسة من مونديال قطر 2022.

وسجل للأسبان كل من: توريس (هدفين)، أولمو، جافي، أسينسيو، سولير، وموراتا، وبهذا الفوز العريض يتصدر المنتخب الأسباني مجموعته برصيد 3 نقاط، ويحل المنتخب اليابانى في المركز الثاني بنفس الرصيد، بينما يحتل منتخب ألمانيا المركز الثالث، ويتذيل منتخب كوستاريكا المجموعة بدون رصيد.

ولم يجد رجال المدرب الأسباني لويس إنريكي صعوبة في تمزيق شباك نافاس بثلاثة أهداف في الشوط الأول قبل إضافة 4 أهداف في الشوط الثاني، حيث فرض الأسبان سيطرتهم المطلقة على مجريات الشوطين، وعاني منتخب كوستاريكا على كافة المستويات دفاعيا وهجوميا، فالفارق الفني كان كبيرا بين الطرفين.

ورغم الفوز الكبير على كوستاريكا الحلقة الأضعف في المجموعة، إلا أن المباراة لا تعد معيارا دقيقا يعكس قوة المنتخب الأسباني الذي ينتظره مواجهتين قويتين أمام الماكينات الألمانية والساموراي الأزرق.

تعليق عبر الفيس بوك