استزراع 1300 شجرة قرم في "خور شناص"

 

شناص- الرؤية

نظمت إدارة البيئة بمحافظة شمال الباطنة حملة لاستزراع أشجار القرم في خور شناص، وذلك تحت رعاية شركة مجيس للخدمات الصناعية، وبمشاركة أكثر من 100 شخص من مختلف الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية وطلاب الجامعات والمدارس، وكان من بين المشاركين دائرة الشؤون البلدية بلوى، دائرة الشؤون البلدية بشناص، دائرة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بولاية شناص، جمعية السدر العمانية، شركة بيئة، الكلية المهنية بشناص، مدرسة سعيد بن المسيب (5-9) بولاية شناص.

واشتملت الحملة على استزراع 1300 شجرة قرم في خور شناص بمحافظة شمال الباطنة، وذلك في إطار المبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة، وللتأكيد على الجهود الاستراتيجية التي تبذلها هيئة البيئة للمحافظة على الحياة الفطرية في البيئة البحرية وتعزيزها، من خلال تهيئة مواقع البيئة البحرية وتنويعها وإيجاد مناخ ملائم للحياة الفطرية.

ويعتبر خور شناص من أهم مواقع استزراع أشجار القرم بمحافظة شناص، حيث يصل عدد أشجار القرم المستزرعة إلى 50 ألف شجرة، وذلك منذ بداية حملات الاستزراع عام 2008م. وتعتبر الأخوار والأراضي الرطبة ذات أهمية بيئية واقتصادية، حيث تكثف هيئة البيئة حملات استزراع أشجار القرم في هذه المواقع والحفاظ عليها، لما لها من أهمية للبيئة البحرية، وما توفره من بيئة جيدة لتكاثر الكائنات البحرية وتنوعها.

يشار إلى أنَّ أشجار القرم الطبيعية تعتبر من أهم الموارد الطبيعية التي تتميز بها البيئة البحرية العمانية، لكونها ذات أهمية في حفظ التوازن البيئي، وذلك لقدرتها على تحمل أحوال الطقس وملوحة المياه في المناطق القريبة من البحر والأخوار الطبيعية، كما أنها مناطق حضانة للعديد من أنواع الأسماك ذات القيمة التجارية والكائنات البحرية الأخرى والعديد من الكائنات الفطرية الأخرى الدقيقة.

تعليق عبر الفيس بوك