4 ممكنات رئيسية لنجاح "الاستثمار في قطاع الرياضة".. وفوائد اقتصادية لتعزيز الاستدامة المالية

مسقط- الرؤية

اختتمت أمس أعمال "مختبر الاستثمار في قطاع الرياضة"، والذي نظمته وزارة الثقافة والرياضة والشباب بدعم من وحدة متابعة تنفيذ رؤية "عُمان 2040" والبرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر"، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة.

تضمن حفل ختام المختبر مجموعة من العروض وهي: المختبر ودواعي التغيير، مخرجات أعمال فرق الممكنات العامة والمحاور الأولية، مخرجات المرتكزات والمشاريع الرئيسية وتتمثل في مرتكز المشاريع الاستثمارية ومرتكز السياحة الرياضية ومرتكز الأحداث والفعاليات الرياضية، كما تم استعراض الممكنات والتي تتمثل في الممكن الإعلامي والترويج وممكن حوكمة القطاع والتشريعات، وعرض مقترح حوكمة التنفيذ والمتابعة.

وأشار المختبر إلى أن السوق الرياضي يشمل البنية الأساسية والفعاليات الرياضية والتدريب وتنمية المهارات وبيع المنتجات الرياضية والصناعة والتكنولوجيا الرياضية، وأن هذا المجال له تأثير إيجابي اقتصادي على قطاعات العقارات والإعلام والسياحة والنقل والاتصالات والصحة والتعليم، وأن من بين فوائد الاستثمار الرياضي تنمية قدرات الشباب وإيجاد فرص وظيفية جديدة والمساهمة في التنوع الاقتصادي ورفع معدلات الإنفاق والاستهلاك وزيادة نسبة سلسلة الإمداد والمبيعات وزيادة الإيرادات الضريبية.

وتضمنت الفعاليات استعراض النظام البيئي لقطاع الرياضة الذي يضم عددا من المؤسسات الحكومية والهيئات الرياضية والمساهمين والمستفيدين، والقطاعات الاقتصادية التي تتأثر بالاستثمار في المجال الرياضي، كما تم استعراض أيضا العائد المباشر وغير المباشر من الاستثمار في القطاع الرياضي، بالإضافة إلى تحليل الوضع الراهن لقطاع الرياضة وتحديد التحديات التي يواجهها القطاع، والتي تتمثل في القوانين والتشريعات والبنية الأساسية والكوادر المؤهلة ومصادر التمويل، ونسبة الإنفاق الحكومي على الأنشطة الرياضية.

وتم تحديد أربعة ممكنات رئيسية وتشكيل فرق لكل ممكن، وعملت الفرق على حلحلة التحديات وإيجاد الحلول والمبادرات التمكينية لها، وتتمثل الممكنات العامة التي خلص لها المختبر في: حوكمة القطاع والدعم الإعلامي والترويج والتشريعات والقوانين والإجراءات وبناء القدرات الوطنية في الاستثمار الرياضي. كما تم استعراض هيكل حوكمة قطاع الرياضة وأبرز التشريعات الخاصة بتنظيم القطاع الرياضي والأنظمة واللوائح والقرارات الوزارية.

وناقش المختبر أهمية الإعلام الرياضي وتأثيره على الاستثمار في القطاع الرياضي، وتجارب الدول الإقليمية والعالمية في الإعلام الرياضي، مع استعراض أبرز العوامل الرئيسية المؤثرة بمجال الإعلام الرياضي، والتوجهات العالمية وأحدث التطورات التقنية وتأثيرها على مجال الإعلام الرياضي، ونظرة عامة على واقع الإعلام الرياضي في سلطنة عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك