سلسلة من جلسات الثقافة المالية تثري معارف 900 شابة

إطلاق مبادرة "ريالي" بالشراكة بين "لهُنَّ عمان" و"فيزا" وبنك مسقط

 

مسقط- الرؤية

في شراكة استراتيجية بين "لهُنَّ عُمان" و"فيزا" وبنك مسقط، تم إطلاق مبادرة "ريالي"، لإعداد وتقديم سلسلة من الجلسات الحوارية والبرامج التدريبية لإثراء معارف 900 من شابات عمان.

ومع تزايد عدد الإناث العاملات في شتى المجالات ورائدات الأعمال من أصحاب المؤسسات الصغيرة والناشئة، تهدف المبادرة التي ابتدأت في نوفمبر الجاري لتعزيز ثقة المشاركات في اتخاذ القرارات المالية من خلال تسليط الضوء على السلوك الأمثل لبناء حياة مالية سليمة بدءًا بالتخطيط والموازنة والادخار وصولا إلى الإنفاق والاقتراض.

وقالت شذا المسكرية مؤسِسة مبادرة لهُنَّ عمان: "تشير الدراسات إلى أهمية الثقافة المالية منذ الصغر وذلك لتعزيز إمكانات الشباب ليتمكنوا من المساهمة في تنمية مجتمعنا وتحقيق النمو الاقتصادي لبلدنا. وجاءت مبادرة "ريالي" لتضاف إلى قائمة مبادراتنا الهادفة للمساهمة في تحقيق رؤيتنا لبناء قدرات شبابنا الواعد من خلال غرس الثقة المالية لديهم، ليكون لهم أثر إيجابي في مجتمعنا. ونحن على ثقة بأنَّ شراكتنا مع فيزا الدولية وبنك مسقط ستُساعدنا في تحقيق غايتنا وإخراج شابات ناجحات وواثقات وقادرات".

وبدعم من فيزا، ستقوم لهُنَّ عمان بالتعاون مع شركة الاستشارات العالمية بروتيفيتي وبنك مسقط بإعداد وتنظيم عدد من ورش العمل الحضورية والافتراضية حول الثقافة المالية لتوجيه الشابات حول كيفية التخطيط لمستقبلهن المالي بفعالية. وستقوم كلٌ من فيزا بصفتها شريك الثقافة المالية للبرنامج وبنك مسقط بصفته الشريك المعرفي، بتوظيف خبرائهم في المجال لإرشاد المشاركات عن أفضل الممارسات وتقديم المراجع التعليمية لإدارة الشؤون المالية الشخصية، بالإضافة إلى تقديم المشورة للمشاركات من رائدات الأعمال.

وقال كارل مانلان نائب رئيس "فيزا" للتأثير الاجتماعي في أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا: "لطالما حرصت فيزا الدولية على توفير فرص للتعليم المالي وصقل المهارات الرقمية لمختلف الأفراد والشركات الصغيرة. ولقد التزمنا منذ البداية على العمل مع شراكات تُشاركنا أهدافنا، ومن هذا المنطلق جاء تعاوننا مع لهُنَّ عمان وبنك مسقط بهدف تزويد رائدات الأعمال من المؤسسات الصغيرة والناشئة بالموارد اللازمة لتحقيق النجاح في عالم الاقتصاد الرقمي". وأضاف: "إنَّ هذه المبادرة لا تهدف إلى الارتقاء بقدرات الجميع أينما كانوا فحسب، بل تساهم في دعم جهود الحكومة العمانية لتعزيز قدرات المزيد من الأفراد والمجتمعات والشركات لتحقيق الاقتصاد الرقمي".

وباعتباره أحد رواد المسؤولية الاجتماعية والاستدامة في سلطنة عمان، يقدم بنك مسقط العديد من البرامج المعنية بالتوعية وغرس الثقافة المالية لدى مختلف شرائح المجتمع، من خلال إطلاق عدد من البرامج بما في ذلك برنامج "ماليات" وهو عبارة عن منصة إلكترونية متاحة عبر الإنترنت، والذي يمكن الأفراد من تطوير معارفهم المالية وإدارة المال وكيفية الادخار والاستثمار. وفي الوقت نفسه، يعمل برنامج "إرشاد" الذي يقدمه البنك للأفراد ورواد الأعمال على الحصول على استشارات مالية مجانية في عدة مجالات. وبالمثل، يهدف برنامج "المستثمر الصغير" المقدم من ميثاق للصيرفة الإسلامية في بنك مسقط إلى تطوير عادة الادخار ومهارات ريادة الأعمال في سن مبكرة لدى الأطفال. وعليه، يعد دور بنك مسقط كشريك أساسي في مبادرة "ريالي" أساسي حيث سيعمل على مشاركة قاعدة معارفه وخبراته لمصلحة المرأة العمانية.

وقال طالب بن سيف المخمري، مدير العلاقات المجتمعية والإعلامية في بنك مسقط: "تأتي مشاركتنا في مبادرة "ريالي" انطلاقاً من جهود البنك لمواصلة تعزيز برامج التثقيف والتوعية المالية التي نقدمها. ومن خلال هذه المبادرة نهدف إلى تزويد الكفاءات النسائية بالمهارات اللازمة لإدارة أعمالهن ومسؤولياتهن المالية العائلية بشكل أفضل، وليستطعن اتخاذ قرارات مالية حكيمة". وأضاف: "المرأة نصف المجتمع، ونحن نُؤمن بأنَّ شراكتنا مع مبادرة "ريالي" سيكون لها دور محوري في صقل معارفهن وتوجيه الأجيال القادمة لفهم أفضل للإدارة المالية كون برامج التوعية بالثقافة المالية هي من ستمكن الأفراد من المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للسلطنة بما يتماشى مع أهداف رؤية عمان 2040".

تعليق عبر الفيس بوك