تعاون بين "نفط عمان" و"أوراك" لتوفير الديزل الحيوي صديق البيئة

مسقط- الرؤية

وقعت شركة النفط العُمانية للتسويق- رائدة تسويق وتوزيع الوقود ومنتجات زيوت التشحيم متعددة القطاعات- اتفاقية تعاون مع الشركة العُمانية لدرفلة الألمونيوم (أوراك)- أبرز منتجي صفائح الألمنيوم المدرفلة عالية الجودة في صحار- لتوفير مزيج الديزل الحيوي في عُمان. وبموجب الاتفاقية، ستكون شركة النفط العُمانية للتسويق، الأولى في القطاع التي تقوم بتسويق قطاع الوقود الحيوي، وكذلك ستكون أوراك الأولى في عُمان التي تستخدم وقود الديزل الحيوي B5  الصديق للبيئة وذي التكلفة التنافسية.

ومن المقرر أن تقوم شركة وقود العالمية بإنتاج الديزل المتجدد في محطتها للديزل الحيوي في مدينة خزائن الاقتصادية ببركاء، حيث تعد شركة وقود إحدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العُمانية تعمل في مجال إنتاج الوقود الحيوي من خلال استخدام زيت الطهي المعاد تدويره من قطاع الضيافة في عُمان.

وقال طارق الجنيدي، الرئيس التنفيذي لشركة النفط العُمانية للتسويق، إن هذا التعاون يأتي تماشيا مع الجهود المبذولة على الصعيدين المحلي والعالمي من أجل إيجاد مجتمع خالٍ من الانبعاثات الكربونية، مؤكدا السعي إلى توزيع منتجات خالية من الكربون للمساهمة في الحد من الاحتباس الحراري وتقليل الانبعاثات الضارة وتوفير حلول مستدامة تتماشى مع استراتيجيات التخلص من الكربون لدى الشركاء. وأضاف: "نثق أن تعاوننا مع الشركة العُمانية لدرفلة الألمنيوم وشركة وقود سيسهم في تعزيز مزايا الاقتصاد الدائري والأخضر في سلطنة عُمان".

وأبرز هذا التعاون مدى التزام شركة النفط العُمانية للتسويق بتعزيز الاستدامة وتوظيف الطاقة النظيفة في جميع عملياتها، كما أن هذه الاتفاقية تشكل خطوة أولى تجاه تحقيق رؤية عُمان لتحقيق الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050م، حيث إن استخدام الديزل الحيوي B5 سيخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 4.3%، حيث تقوم الشركة العُمانية لدرفلة الألمونيوم باستخدام الديزل الحيوي B5 في عمليات درفلة الألمنيوم كحل سريع وفعال للحد من الانبعاثات الكربونية لعملياتها.

وأوضح بيتر ريجكورت، الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية لدرفلة الألمنيوم، أن إيجاد حلول مستدامة لمختلف التحديات وتوظيف جميع الفرص المتاحة للحد من الانبعاثات الكربونية أصبح يشكل ضرورة ملحة لجميع الشركات، بالإضافة إلى أن استخدام مزيج الديزل الحيوي في عمليات الإنتاج سيسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 5% وبتكلفة تنافسية، مضيفا: "نثق أن تعاوننا مع شركة النفط العُمانية للتسويق وشركة وقود سيسهم بدورٍ فاعلٍ في تقليل البصمة الكربونية في عُمان".

وتحرص شركة النفط العُمانية للتسويق على المشاركة في مختلف الأنشطة والمبادرات التي تعزز الاستدامة، ومن أهمها مفهوم المحطة الخضراء، حيث افتتحت مؤخرا أول محطة خضراء في الرسيل وزودتها بالعديد من التجهيزات الصديقة للبيئة مثل لوحات الطاقة الشمسية، والمصابيح التي تعمل بتقنية  LEDونظام معالجة الأبخرة البترولية (VRS)، فضلاً عن تركيب جهاز لشحن السيارات الكهربائية، كما تمتلك الشركة الآن 9 محطات خدمة تعمل بالطاقة الشمسية و3 شواحن للسيارات الكهربائية.

تعليق عبر الفيس بوك