الدمار يعم جاوة.. عدد ضحايا زلزال إندونيسيا يرتفع إلى 60

سيانجور (إندونيسيا)- رويترز

تسبب زلزال قوته 5.6 درجة في جاوة الغربية بإندونيسيا اليوم الاثنين في مقتل أكثر من 60 وإصابة المئات في جاوة الغربية بينما تحاول فرق الإنقاذ الوصول لناجين محاصرين تحت الأنقاض في وقت لا تزال فيه المنطقة تشهد هزات ارتدادية.

وكان مركز الزلزال بالقرب من بلدة سيانجور في جاوة الغربية، على بعد نحو 75 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة جاكرتا، حيث اهتزت بعض المباني وأخليت بعض المكاتب.

وقالت وكالة مكافحة الكوارث الوطنية إن 62 لقوا مصرعهم وإن 25 على الأقل محاصرون تحت أنقاض المباني المتهدمة. كما قالت الوكالة إن أكثر من 220 منزلا تهدمت وأكثر من 5300 شخص شردوا.

وقال المتحدث باسم الوكالة عبدول موهاري إن البحث سيستمر خلال المساء.

وقال رضوان كامل حاكم جاوة الغربية "تداعت كثير من المباني وتهدمت". وأضاف "يوجد مقيمون عالقون في مناطق نائية… لذلك نفترض أن عدد المصابين والوفيات سيرتفع مع مرور الوقت".

وقال هيرمان سوهرمان، وهو مسؤول حكومي في سيانجور، إن الكهرباء انقطعت عن المنطقة مما أدى لتعطيل محاولات التواصل والاتصالات مضيفا أن السكان في منطقة سوجينانج لم يتمكنوا من إخلاء المنطقة بسبب انهيار أرضي منعهم من الوصول.

وتلقى مئات من المصابين العلاج في مرآب مستشفى، وبعضهم تحت خيمة طوارئ. وبعض البنايات في سيانجور سواها الزلزال بالأرض تقريبا بينما وقف سكان قلقون حولها.

ولم يقيم المسؤولون بعد النطاق الكامل للأضرار التي تسبب فيها الزلزال اليوم الاثنين. وقالت الوكالة الإندونيسية للأرصاد الجوية وعلوم المناخ والجيوفيزياء إن مركز الزلزال في سيانجور كان على عمق عشرة كيلومترات.

وقالت فاني، التي كانت تعالج في مستشفى سيانجور الرئيسي، لقناة ميترو تي.في الإخبارية إن حوائط منزلها انهارت خلال هزة ارتدادية. وأضافت "سقطت الحوائط والأثاث… سوي كل شيء بالأرض، ولا أعلم حتى شيئا عن أمي وأبي".

وأضافت الوكالة أنه في الساعتين التاليتين للزلزال، تم تسجيل 25 هزة ارتدادية مشيرة إلى أن هناك مخاوف من احتمالات وقوع المزيد من الانهيارات الأرضية في حالة هطول أمطار غزيرة.

وقال شهود من رويترز إن البعض أخلوا مكاتبهم في حي الأعمال المركزي في جاكرتا بينما قال آخرون إنهم شعروا بالبنايات وهي تهتز ورأوا قطعا من الأثاث تتحرك بسبب الزلزال.

تعليق عبر الفيس بوك