56 مشاركًا في التصفيات النهائية لمسابقة السُّلطان قابوس للقرآن

الرؤية- ريم الحامدية

انطلقت أمس التصفيات النهائية لمسابقة السُّلطان قابوس للقرآن الكريم في دورتها الـ30؛ بمشاركة 56 متسابقًا ومتسابقة من 25 مركزًا موزعًا في مختلف محافظات سلطنة عُمان وتستمر 5 أيام.

وبلغ إجمالي عدد المشاركين في المسابقة التي ينظمها مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السُّلطاني في دورتها الحالية 2881 متسابقًا ومتسابقة؛ تم ترشيح 8 متسابقين إلى التصفيات النهائية- الحاصلين على أعلى النتائج من كل مستوى- من مستويات المسابقة السبعة.

وقال الشيخ عبدالله القنوبي مُحكِّم في  التصفيات إن الدورة الثلاثين من المسابقة شهدت إقبالا كبيرا من المتسابقين خاصة بعد توقف المسابقة لمدة عامين بسبب تداعيات جائحة كورونا، وأضاف القنوبي إن هذا الإقبال يدل على اجتهاد المتسابقين من أجل تطوير مستوى قراءة وحفظ للقرآن الكريم. وأوضح القنوبي- في تصريحات خاصة لـ"الرؤية"- أنه لوحظ في المتسابقين إتقانهم لأحكام التجويد، ما يعكس التطور المشهود للمشاركين، بفضل اهتمام أولياء الأمور بإلحاق أبنائهم بالإجازة بالمدارس القرآنية وتطوير ملكاتهم سواء كان في القراءات أو في الأداء أو حتى في جمال الصوت والأحكام.

وقال الشيخ طالب الكيومي مُحِّكم في التصفيات النهائية إن الفوارق بين المتنافسين هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، تتعلق بالأداء التجويدي من حيث إتقان أحكام التجويد. وأضاف أن هذه الدورة من المسابقة شهدت مشاركة المتنافسين الأكثر إتقانًا من حيث الجانب التجويدي.

يشار إلى أن المسابقة تشتمل في دورتها الحالية على 7 مستويات؛ وهي: المستوى الأول ويتضمن حفظ القرآن الكريم كاملًا، والمستوى الثاني ويتضمن حفظ أربعة وعشرين جزءًا متتاليًا، والمستوى الثالث ويتضمن حفظ ثمانية عشر جزءًا متتاليًا، والمستوى الرابع ويتضمن حفظ اثني عشر جزءًا متتاليًا والمستوى الخامس ويتضمن حفظ ستة أجزاء متتالية. ويشترط أن يكون المتسابق من مواليد 2007 فما فوق. أما المستوى السادس فيتضمن حفظ أربعة أجزاء متتالية، ويشترط أن يكون المتسابق من مواليد 2011 فما فوق، والمستوى السابع ويتضمن حفظ جزأين متتاليين ويشترط أن يكون المتسابق من مواليد 2014 فما فوق.

تعليق عبر الفيس بوك