الجمعية العمانية للسيارات.. وجهة سياحية واعدة

 

د. خالد بن عبدالوهاب البلوشي

منذ أن تطأ قدماك مدخل بوابة الجمعية العُمانية للسيارات المهيبة ستدهش من كم التحديثات والتعمير الهائل الذي تشهده هذه الجمعية العريقة والتي تعد من أول الجمعيات التي أنشأت في سلطنة عمان منذ عام 1979؛ حيث انحصر دورها حين ذاك في إصدار رخص السياقة الدولية وبعض أنشطة رياضة المحركات، بجانب استضافة بعض الحفلات والمناسبات الموسمية.

الآن.. استطاعت الجمعية من خلال إعادة هيكلية شاملة لإدارتها وتغيير نمط عملياتها من أن تتبوأ عرش رياضة المحركات بكل ثقة ويتضح ذلك جلياً من خلال ازدياد عدد الأعضاء. ويرجع الفضل في قيادة هذا التغيير الاستراتيجي إلى العميد جمال بن سعيد الطائي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية. وأعضاء مجلس إدارة الجمعية.

تقوم الجمعية الآن بإنشاء مركز تجاري مرموق وعمل توسعة شاملة لكافة مرافق الجمعية حيث أضافت العديد من مراكز الترفيه بها مثل مجمع الحاويات والذي سيحتضن عشرات الحاويات بها مطاعم ومحلات وهو مشروع ذو أبعاد سياحية ستعمل وبلاشك على جذب السياح من داخل وخارج سلطنة عُمان ومؤخرا تم إضافة وإنشاء قرية مشجعي كأس العالم والتي هي أيضاً مشروع ذو تطلعات طويلة المدى.

وعلى صعيد أنشطة الجمعية يتوقع أن تبلغ أنشطتها حوالي 68 نشاطًا ممتدة من عام 2022 حتى بدايات 2023.

وتتولى الجمعية إقامة عشرات المسابقات المتنوعة والتي وصل صداها إلى العالمية حيث يشارك فيها عشرات المتسابقين من شتى أنحاء العالم وتنقلها القنوات الرياضية العالمية المتخصصة.

وتعد تلك الفعاليات عاملا سياحيا مهما لما تقوم به من الترويج والتسويق لسلطنة عُمان وتأخذ تلك الفعاليات في الازدياد بنسب مرتفعة سنوية وهو عامل يساهم مُساهمة مباشرة في هذا الترويج.

ومنها على سبيل المثال تنظيم النسخة الثالثة على التوالي من بطولة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للكارتيج (كأس الأمم 2022) التي ستحتضنها حلبة مسقط سبيد واي خلال الفترة من 13 إلى 17 ديسمبر المقبل، إضافة إلى تحدي عُمان والإمارات للروتاكس ماكس الذي يقام على ثلاث جولات تبدأ بتاريخ 7 ديسمبر.

وكذلك بطولة عُمان جيمخانا للنساء التي ستقام بتاريخ 4 فبراير 2023، وهي بطولة خاصة بالنساء، للتسابق باستخدام سياراتهن الخاصة بهدف تشجيع النساء على المشاركة في رياضة المحركات. وكذلك تحدي الوادي في فبراير 2023 بمشاركة عشرات المتسابقين .إضافة إلى بطولة الدرافت وكذلك رالي عمان.

ويقود هذه الفعاليات فريق من المحترفين بقيادة سليمان بن عبدالله الرواحي مدير عام الجمعية.

وتعد الجمعية من أنشط الجمعيات بسلطنة عمان التى تجذب إليها الآلاف من محبي رياضة المحركات من شتى بقاع العالم. والجمعية تعمل على خلق شراكات دولية ومحلية والتي هي إحدى وسائل الترويج والتسويق لسلطنة عمان.

إن مثل تلك الأنشطة تعمل على خلق تقارب بين الثقافات والتعريف بسلطنة عُمان كوجهة سياحية جذابة والتي بدورها تكمل العديد من البرامج السياحية مؤكدة على مكانة سلطنة عُمان السياحية والجمعية العمانية للسيارات نموذج رائع يتوجب الاحتذاء به ودعمه من كافة المؤسسات والجهات الخاصة والعامة بسلطنة عُمان.