تحذير لـ20 ألف إسرائيلي سيحضرون كأس العالم في قطر

القدس المحتلة - رويترز

طلبت دولة الاحتلال الإسرائيلي من مواطنيها الذين سيحضرون كأس العالم لكرة القدم توخي الحذر أثناء تواجدهم في قطر، الدولة العربية المضيفة التي لا تعترف رسميا بإسرائيل لكنها سمحت لفريق من دبلوماسييها بدخول الدوحة لتقديم المساعدة.

ومن المتوقع أن يسافر بين عشرة آلاف و20 ألف إسرائيلي لحضور بطولة كرة القدم التي تنطلق يوم الأحد، وسيسافر بعضهم على رحلات مباشرة من تل أبيب إلى الدوحة قالت قطر إنها ستسمح بتسييرها من أجل البطولة لكن لم يتم تحديدها بصفة نهائية حتى الآن.

وفي إجراء آخر يشي بعلاقات طبيعية جديدة بين البلدين قال دبلوماسي إسرائيلي اليوم الخميس إن الإسرائيليين القادمين من أجل كأس العالم مُنحوا تأشيرات مؤقتة. لكن قطر تقول إنه لا يجري التمهيد لتطبيع العلاقات رسميا.

والدبلوماسي ألون لافي هو المتحدث باسم الفريق القنصلي الذي قال إنه يعمل من فندق بالدوحة ومن بين مهامه تقديم النصح للإسرائيليين بتوخي الحذر، وخصوصا الاهتمام باتباع القوانين المحلية وتفادي الاحتكاك بأي مشجعين منافسين.

وقال لافي لإذاعة الجيش الإسرائيلي "نحن ضيوف هنا، وهناك الكثير من الضيوف من دول أخرى كثيرة- من بينها دول ربما نكون أقل اعتيادا على الاختلاط بأهلها- والقواعد هنا في النهاية أكثر صرامة".

وقطر قريبة من إيران، عدوة إسرائيل اللدود، واستضافت زعماء حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تحكم قطاع غزة ودخلت في عدة حروب مع إسرائيل. لكن قطر أيضا تمول إعادة بناء القطاع بمباركة إسرائيل.

وقال لافي "الوفد (القنصلي) هنا للمساعدة في جميع الأحداث. لكن ليس لدينا كل البنية التحتية التي ربما تكون متوفرة لدول أخرى بالتأكيد في ظل عدم وجود روابط دبلوماسية لنا (مع قطر)، ولذلك أي احتجاز (محتمل) لمواطنين إسرائيليين هنا هو أمر سيشكل مشكلة لنا".

وبالرغم من السماح بتناول المشروبات الكحولية في بعض المواقع المرتبطة بكأس العالم فقد أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية بيانا عاما ينصح بتفادي تناول المشروبات الكحولية تماما.

تعليق عبر الفيس بوك