مناقشة دور القيمة المحلية المضافة في دعم "الصغيرة والمتوسطة"

 

 

مسقط- العُمانية

اختُتم لقاء القيمة المحلية المضافة الذي نظمته الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان وشركة شل للتنمية (عُمان) واستمر ثلاثة أيام.

وشهد اللقاء التركيز على سبل تعزيز أساليب القيمة المحلية المضافة ضمن جلسات نقاشية ترأسها عدد من الخبراء والمختصين بهذا المجال. كما ركز اللقاء على إبراز دور "القيمة المحلية المضافة" في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، مما يسهم في تنمية مجالات التعاون في هذا القطاع الواعد.

وركزت الجلسات النقاشية والحلقات الحوارية على دور قطاع الطاقة في تطوير مفاهيم القيمة المضافة، إلى جانب عدد من الموضوعات المختلفة منها تحول الطاقة والتقنية الحديثة ومصادر الطاقة المتجددة وبناء القدرات، بالإضافة إلى تقنية المعلومات.

وتطرق اللقاء إلى التجارب العالمية الناجحة وأفضل الممارسات في مجال القيمة المحلية المضافة، إلى جانب فرص استفادة الاقتصاد المحلي من عمليات تحول قطاع الطاقة، بما يحسّن أداء الاقتصاد العُماني. وتعد القيمة المحلية المضافة عاملا أساسيًّا في الاستراتيجية المحدثة لشركة تنمية نفط عمان،وستكون عونًا على مواصلة تطوير سلسلة التوريد سواء في مجال عملنا الأساسي المتمثل في إنتاج الهيدروكربونات أو سلاسل القيمة الجديدة التي سيوجدها تحول الطاقة.

وقال وليد هادي رئيس شل للتنمية (عمان) إن اللقاء يأتي في ظل مرحلة تحول الطاقة في سلطنة عُمان، حيث شهدت تقدما ملحوظا في هذا المجال عبر تعزيز الإجراءات المرتبطة بتقنين الهيدروجين وسعيها الحثيث إلى الحد من الانبعاثات للوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2050 وتدشين مركز عُمان للحوكمة والاستدامة.

ومن خلال التركيز على مفاهيم القيمة المحلية المضافة وتوفير فرص جديدة في سلاسل التوريد بالتعاون مع نخبة من المختصين والخبراء، ودمج مصطلح "القيمة المضافة" في رحلة سلطنة عُمان نحو تحول الطاقة".

فيما قال ستيف فيمستر المدير العام لشركة تنمية نفط عمان "دائما ما تسعى الشركة إلى استكشاف فرص جديدة والتعرف على مختلف التحديات المرتبطة بالقيمة المحلية المضافة في إطار تطلعها الدائم إلى ترسيخ مكانة سلطنة عمان ولتكون شركة تنمية نفط عمان مركزا للتميز في هذا المجال على الصعيدين الإقليمي والدولي". وأضاف أن تنظيم اللقاء يأتي بالتعاون مع الشركاء في قطاعي النفط والغاز مما يجسد الالتزام التام والسعي المشترك إلى ريادة جهود القيمة المحلية المضافة وتعزيز الشراكة القائمة مع الشركات والموردين والجهات الحكومية.

وقال حمد بن محمد النعماني الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال إن الشركة دأبت على تكريس مفاهيم ومبادرات القيمة المضافة في شتى المجالات موضحا أن تنظيم اللقاء بالتعاون مع شركائها أمر محوري لاستكمال طريقنا في تنمية مفاهيم القيمة المحلية المضافة على الصعيدين المحلي والدولي.

شارك في اللقاء عدد كبير من الخبراء والممارسين والمختصين بهدف تبادل الخبرات ومناقشة كل الفرص والتحديات المرتبطة بالقيمة المحلية المضافة، مع التركيز بشكل خاص على التحديات المرتبطة بسياسات وأنظمة القيمة المحلية المضافة. كما شارك في اللقاء عدد من الشركاء الدوليين والإقليميين منها مؤسسة بيترسون والمجلس الاستشاري للاستثمار الأجنبي المباشر، إلى جانب شركاء القيمة المضافة من كازاخستان وبروناي والنرويج ونيجيريا والمملكة العربية السعودية.

تعليق عبر الفيس بوك