استعراض الفرص الاستثمارية في قطاع إدارة النفايات

 

مسقط- العمانية

نظمت هيئة البيئة حلقة عمل بعنوان "الفرص والتحديات ودعم مشاريع إعادة تدوير النفايات"، بهدف دراسة الوضع الحالي لدعم الاقتصاد الدائري في سلطنة عُمان وتأثيره على مختلف القطاعات، ودور الجهات في تحقيق اقتصاد دائري مستدام. رعى افتتاح الحلقة معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط.

وتسعى الحلقة التي تستمر على مدار يومين، إلى عرض الفرص الاستثمارية والمشاريع المستقبلية في قطاع إدارة النفايات في سلطنة عُمان ومناقشة تحديات قطاع إعادة التدوير، وإيجاد الحلول المناسبة لدعم وترويج الاستثمار ووضع خارطة طريق وتحديد سبل التعاون وتكاتف الجهود لدعم وتعزيز صناعات الاقتصاد الدائري.

وتتطرق الحلقة إلى التعريف بإعادة تدوير النفايات وتحقيق أهداف الاقتصاد الدائري بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية لمناقشة الفرص الاستثمارية والتحديات في مشاريع إعادة التدوير، ووضع خارطة عمل من أجل التغلب على التحديات وإيجاد الحلول بدعم وتكاتف الجهود لتعزيز قطاع إعاة التدوير في سلطنة عُمان.

واشتملت الحلقة على محورين، الأول بعنوان: التجارب العالمية والإقليمية في إدارة النفايات والتحول نحو الاقتصاد الدائري بما يتواكب مع رؤية عُمان 2040، والثاني بعنوان: أهم تحديات تشغيل قطاع إعادة التدوير في سلطنة عُمان والدعم المطلوب من الجهات المعنية وتعزيز سبل التعاون مع أصحاب المصلحة لدعم التحول نحو الاقتصاد الدائري.

وتتضمن الحلقة تقديم عدد من أوراق العمل، من بينها: "دور هيئة البيئة في دعم قطاع إعادة التدوير في سلطنة عُمان" وورقة "سياسات التحول إلى الاقتصاد الدائري في سلطنة عُمان" وورقة "تطوير خطة عمل لتعزيز قطاع إعادة التدوير في سلطنة عُمان".

وتسعى هيئة البيئة من خلال تنظيم الحلقة إلى تمكين القطاع الخاص لبناء اقتصاد متنوع قادر على مواكبة المتغيرات يضمن الاستدامة المالية والاقتصادية مع ضمان الحفاظ على البيئة وحسن استغلال الموارد الطبيعية بشكل مستدام.

وتأتي الحلقة في إطار تعزيز ثقافة التغيير في مجال إدارة النفايات، وذلك بالاستخدام الفاعل للموارد الطبيعية دعمًا للاقتصاد الوطني، وبما يحافظ على البيئة وصحة الإنسان والجهود المبذولة لمواكبة تحديّات إدارة النفايات.

تعليق عبر الفيس بوك