عروض نوعية تمزج الإبداع مع القضايا الإنسانية ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

القاهرة- مدرين المكتومية

تتواصل فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بعرض العديد من الأفلام المشاركة والمتنافسة في مختلف مسابقات هذا الحدث الدولي المميز الذي يقام في العاصمة المصرية القاهرة، وسط مشاركة واسعة من الممثلين والمخرجين وصناع السينما والمنتجين، من مختلف أنحاء العالم.

وضمن مسابقة  آفاق السينما العربية، انطلق العرض الثاني لفيلم "حورية"، من إخراج مونيا ميدور، وهو إنتاج بلجيكي، عرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. والفيلم عمل روائي تدور أحداثه حول حورية، الراقصة الموهوبة، والتي تحلم بالالتحاق بفرقة الباليه الوطنية الجزائرية، وحتى تحقق حلمها تعمل ليل نهار، إلى أن تتعرض لهجوم يقلب حياتها رأسا على عقب.

كما عرض الفيلم الروائي الأمريكي "آل فابلمان" للمرة الثانية، وهو من إخراج ستيفن سبيلبرج، وتدور أحداثه حول الفتى الصغير "سامي فابلمان" الذي نشأ في أريزونا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ويكتشف سرًا خطيرًا عن عائلته.

وضمن البانوراما الدولية، عرض فيلم "الحب والحياة"، لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من إخراج كوجي فوكادا وإنتاج اليابان وفرنسا والفلبين وقطر لعام 2022، وتدور أحداثه حول "تايكو" التي تعيش مع زوجها "جيرو" وابنها "كيتا" حياة هادئة، إلى أن يعاود "بارك"، الوالد الغائب لطفلها، الظهور في حياتها.

أما فيلم الراكضة فمن إخراج ماريان ماثياس، وإنتاج الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا لعام 2022، وتدور أحداثه حول هاس وويل، شابة وشاب يتقابلان وتصبح صداقتهما القوية هي النقطة التي يتشكل عندها منظورهما للحب.

واستقبلت قاعة إيوارت بمركز التحرير الثقافي، فيلم "الصخب الباريسي" ضمن  البانوراما الدولية،  للمخرج محمد بوركبة وإكوي بيتي، ومن إنتاج فرنسا لعام 2022، وتدور أحداثه حول ميا التي تكتشف أنها حامل في الوقت الذي تتعرض فيه للطرد من شقتها،  وحتى تستطيع توفير احتياجاتها، تعرض على زبائن صالون التجميل الذي تعمل فيه تذاكر لحفلات يحضرها لاعبو كرة قدم مشاهير.

وفي القسم الرسمي خارج المسابقة الدولية، عرض فيلم "ألكاراس" لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والحاصل على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين عام 2022، للمخرجة كارلا سيمون، ومن إنتاج إسبانيا، وهو عمل روائي تدور أحداثه حول قضاء عائلة سوليه الصيف في قطف الخوخ من بستانهم في "ألكاراس"، ولكن هذه السنة قد تفسد خطتهم إذ يواجهون إنذارا بالإخلاء.

ويشارك فيلم "المانتيكور" للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ضمن  البانوراما الدولية،  للمخرج كارلوس فيرمو، وإنتاج إسبانيي، وتدور أحداثه حول جوليان مصمم ألعاب فيديو ناجح، يعيش معذبا بسر خطير، وعندما تظهر ديانا في حياته، يتسرب إليه أمل في السعادة.

كما عرض الفيلم الروائي "النسخة النهائية" من إخراج ميشيل هازنافيسيوس وإنتاج فرنسا، لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتدور أحداث الفيلم حول طاقم عمل فيلم صغير يحاول تصوير فيلم رعب منخفض التكلفة عن آكلي لحوم البشر، وتأخذ الأمور منحنى سيء عندما يهاجمهم آكلي لحوم بشر حقيقيين.

أما فيلم "انصت" فعرض ضمن البانوراما الدولية، وهو فيلم روائي للمخرج ماريا دوزا، وإنتاج اليونان وبلغاريا، وتدور أحداثه  حول فالميرا، المراهقة المصابة بفقدان السمع، التي ترغمها كارثة مادية على ترك مدرستها في العاصمة أثينا، والعودة إلى جزيرة والدها المتهالكة حيث تصطدم بخطر كبريائها وتعنتها.

وعرض الفيلم الروائي "إيامي" ضمن العروض الخاصة، من إخراج باز إنسينا وإنتاج باراغوي والأرجنتين والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وهولندا وألمانيا والمكسيك، حيث حاز الفيلم على جائزة النمر الذهبي بمهرجان روتردام  2022، وتدور أحداث الفيلم حشرة "أسوجا"، الطائر الإله الذي يبدل الروح.

وللمرة الثانية، عرض الفيلم الروائي "بلانكيتا" من إخراج فرناندو جوزوني، وإنتاج مشترك بين تشيلي والمكسيك ولوكسمبورج وفرنسا وبولندا. وفي اليوم الفرنسي عرض فيلم "بييرو الأحمق" ضمن كلاسيكيات القاهرة، للمخرج جان لوك جودار من إنتاج  فرنسا عام 1965، كما عرض فيلم "تخدير" للمرة الثانية ضمن البانوراما الدولية من إخراج مارتن دي يونج،  وإنتاج هولندا، لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وشهد المهرجان أيضا عرض فيلم "جلال الدين" المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية للمخرج المغربي الكبير حسن بنجلون، وإنتاج المغرب، والفيلم الروائي "خبز وملح" المشارك في المسابقة الدولية للمخرج داميان كوكر، إنتاج بولندا، وفيلم "روابطنا" ضمن البانوراما الدولية، لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، للمخرج رشدي زيم، وإنتاج فرنسي، بالإضافة إلى عرض النسخة المرممة من فيلم "الاختيار" ليوسف شاهين، وفيلم "عندما تنحسر الأمواج " ضمن العروض الخاصة للمرخج لاف دياز، ومن إنتاج الفلبين والدنمارك والبرتغال وفرنسا لعام 2022، وفيلم "قصة الحطّاب" ضمن المسابقة الدولية للمخرج ميكو ميليلاهتي، إنتاج فنلندا وهولندا والدنمارك وألمانيا، وفيلم "كلوندايك" ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وهو فيلم روائي للمخرج مارينا إير جورباخ، وإنتاج مشترك بين أوكرانيا وتركيا، وكذلك فيلم "لا أريد أن أستحيل غبارًا" المشارك في المسابقة الدولية للمخرج إيفان لوينبرغ، وإنتاج المكسيك والأرجنتين، وفيلم "لأجل وطني" ضمن  البانوراما الدولية، للمخرج رشيد حامي وإنتاج فرنسي، وفيلم "لديٌ أحلام كهربائية" ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدوليةللمخرج فالنتينا موريل، إونتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا وكوستاريكا لعام 2022، وفيلم "لمحة"، ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، من إخراج كريستيان مونجيو، وإنتاج رومانيا وفرنسا وبلجيكا لعام 2022.

لمحة.jpeg
مدرين مع حسين فهمي.jpeg
لدي أحلام كهربائية.jpeg
لأجل وطني.jpeg
لا أريد أن أستحيل غبارًا.jpeg
كلوندايك.jpeg
قصة الحطاب.jpeg
عندما تنحسر الأمواج.jpeg
عرض النسخة المرممة.jpeg
جلال الدين.jpeg
روابطنا.jpeg
خبز وملح.jpeg
بييرو الأحمق.jpeg
بلانكيتا.jpeg
إيامي.jpeg
انصت.jpeg
النسخة النهائية.jpeg
المانتيكور.jpeg
ألكاراس.jpeg
الصخب الباريسي.jpeg
الحب الحياة.jpeg
آل فابلمان.jpeg
 

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك