إصدارات جديدة ضمن سلسلة "التراث الأثري في عُمان"

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط- الرؤية

دشنت وزارة التراث والسياحة عددًا من الإصدارات باللغة الإنجليزية ضمن سلسلة "التراث الأثري في عُمان"، كما تم التعاون مع دار النشر العالمية الأركيوبرس (Archaeopress) لنشرها عالميا.

وتهدف هذه الإصدارات إلى تزويد القارئ بمادة ثرية من الثقافة تغطي مواضيع شتى حول المسوحات الأثرية وتراث السلطنة متمثلة في نتائج العديد من المشاريع الهامة التي تدعمها الوزارة على مدى العقود المنصرمة. وتسعى هذه الإصدارات إلى تلبية احتياجات كل من المتخصصين والباحثين والمهتمين بالتراث الأثري في عُمان. حملت هذه الإصدارات عنوان متعددة تجولت في حقب التاريخ المختلفة لتدون الآثار العُمانية التي يزخر بها وطننا الغالي. ومن هذه الإصدارات "كتاب الأسلحة" في جزأيه الأول والثاني، حيث يركز على الأسلحة التقليدية الحادة المستخدمة في عُمان، من تأليف الدكتور فينسينزو كلاريزيا خبير الأسلحة التقليدية في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط. وكتاب "الصيادين في عُمان في عصور ما قبل التاريخ: قرية رأس الحمراء من العصر الحجري الحديث"، ويسلط هذا الإصدار الضوء على الحفريات في موقع ما قبل التاريخ في رأس الحمراء في منطقة القرم بمسقط، لمؤلفه الدكتور لابو جياني ماركوتشي (جامعة باريس، فرنسا)، والدكتورة إميلي باديل (جامعة باريس، فرنسا)، والدكتور فرانشيسكو جينشي (جامعة روما، إيطاليا). ويحتوي على اثني عشر فصلاً.

وكتاب "الإنسان الأول في عُمان: آثار العصر الحجري القديم في هضبة نجد"، وكتاب "كنز اللقى المعدنية من العصر الحديدي المبكر في منطقة الخوض"، وكتاب "أنماط الاستيطان والتطور والتغير الحضاري في شمال شبه الجزيرة العمانية: منهج متعدد المستويات لتحليل اتجاهات الاستيطان طويلة الأمد" الصادر باللغة العربية.

تعليق عبر الفيس بوك