"أنا جاد في ذلك".. لماذا ضحك الرئيس المصري خلال لقائه مع جو بايدن؟

شرم الشيخ (مصر)- الوكالات

تداول نشطاء صورًا ومقطعًا ومرئيًا للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أثناء استقباله للرئيس الأمريكي جو بايدن، في مدينة شرم الشيخ المصرية، على هامش قمة المناخ "كوب 27"؛ إذ تُظهر الصور السيسي ضاحكًا بعد مقولة أطلقها الرئيس الأمريكي.

ورحب السيسي بالرئيس الأمريكي خلال اللقاء وألقى كلمة قصيرة تحدث فيها عن العلاقات المصرية الأمريكية، والطبيعة الاستراتيجية لهذه العلاقات، فضلا عن إشارة السيسي لملف حقوق الإنسان وغيره من الملفات. وقبل أن يختتم السيسي حديثه رحب بالرئيس بايدن قائلًا: "لا أريد التحدث كثيرًا" في إشارة لضيق الوقت، لكن الرئيس الأمريكي ابتسم وقال "يمكنني الاستماع إليك لوقت أكثر". وأثارت العبارة ضحك الرئيس المصري، الذي رد بالقول "أقدّر ذلك"، ثم أكد بايدن على عباراته قائلًا "لا.. أنا جاد في ذلك"، ليأتي رد السيسي بعدها بالقول "أقدّر ذلك. شكرًا".

ووصف بايدن في كلمته مصر بأنها "أم الدنيا"، مؤكدًا أن هذا اللقب يتناسب مع استضافة البلاد لقمة المناخ، قائلًا: "أولًا، شكرًا لاستضافتكم كوب 27 (قمة المناخ). كانت مصر تسمى منذ زمن طويل بـ"أم الدنيا"، لذا يبدو أن الأمر مناسب أن تستضيفوا هذا الجهد المتعلق بالمناخ. وشكرًا لتذكيرنا بمدى إلحاح هذه الأزمة، إنها أزمة ملحّة وعلينا جميعًا أن نفعل المزيد".

وأشاد الرئيس بايدن، بالموقف الذي أظهرته مصر في الأمم المتحدة فيما يتعلق بالحرب الروسية في أوكرانيا، مؤكدًا أن هذا "موضع تقدير كبير". وقال بايدن في كلمة له أثناء اللقاء إن "مصر بالمناسبة لعبت دورًا أساسيًا كونها الوسيط فيما يتعلق بالوضع في غزة، وكانت شريكًا قويًا في مكافحة الفساد". وتابع بايدن بالقول: "وفيما نواجه هذه الحرب الروسية في أوكرانيا، اتخذت مصر موقفًا قويًا في الأمم المتحدة، وهذا موضع تقدير كبير أيضًا".

وتطرق بايدن إلى القضايا التي سيناقشها الجانبان، مشيرًا إلى أنها تتضمن "الحفاظ على شراكتنا القوية في الدفاع والسعي إلى شرق أوسط أكثر تكاملاً والاستمرار في حوارنا بشأن حقوق الإنسان".

وانتهى بايدن بالقول: "أتطلع إلى محادثاتنا، وكما كنت تقول في طريقنا إلى هذه الغرفة، من الصعب أن نصدق أنه قد مرت 100 عام على هذه العلاقة. أتمنى أنه مع نهاية الذكرى هذا العام يمكننا أن نقول إننا أقرب وأقوى في كل النواحي".

تعليق عبر الفيس بوك