تسليط الضوء على 4 شخصيات مؤثرة في الندوة الدولية "أعلام من حاضرة سناو"

سناو- الرؤية

انطلقت بمركز سناو الثقافي الأهلي، الندوة الدولية الثانية "أعلام من حاضرة سناو"، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي محافظ شمال الشرقية، بمشاركة عدد من المختصين والباحثين من داخل وخارج السلطنة. وتناولت الندوة سيرة وإنجازات أربع شخصيات مؤثرة في المجتمع بمحافظة شمال الشرقية خاصة وسلطنة عمان عامة، وهم الشيخ القاضي سليمان بن حامد بن جميع البراشدي والشيخ محمد بن حمود الصوافي والشيخ القاضي سالم بن سعيد البراشدي والشيخ القاضي خلفان بن سيف المحروقي.

وتضمن حفل الافتتاح كلمة للشيخ الدكتور مبارك بن عبدالله الراشدي رئيس مجلس إدارة المركز، تناول فيها دور مركز سناو الثقافي الأهلي في دعم الحركة الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال عقد الندوات وحلقات العمل بمشاركة المؤسسات المختلفة من أجل المحافظة على القيم النبيلة التي ورثها الشعب العماني عن أسلافه.

وأوضح أن هذه الندوة تأتي في إطار الندوات واللقاءات يقوم بها المركز والتي تتناول تاريخ الشخصيات المجيدة، وذلك من أجل تتبع الصفات والقيم التي كانت مع السلف ليتمسك بها الخلف. واستمع الحضور لكلمة مسجلة لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان، تحدث فيها عن أهمية التراث والبحث فيه وتوثيق جهود الشخصيات القدوة في المجتمع ليقتدي بهم الأبناء. كما شاهد الحضور فيلما وثائقيا عن المشايخ المُحتفى بهم ولقاءات مع أسر الشخصيات المحتفى بهم وجهودهم في الإصلاح.

واطلع راعي المناسبة والحضور في معرض الوثائق التي تعود للأعلام المحتفى بهم على مخطوطات ومراسلات ومواثيق المسائل والأحكام. وعقب حفل الافتتاح بدأت جلسات الندوة  حيث تناولت الجلسة الأولى محور "السير العلمية للأعلام المُحتفى بهم" ترأسها الدكتور أحمد بن يحيى الكندي. وتناول الدكتور سالم بن حمد المحروقي في هذه الجلسة موضوع الاستنارة بالماضي من أجل المستقبل وتطبيق فلسفة ابن خلدون في التاريخ على دراسة الشخصيات التاريخية. كما تناول الدكتور صالح بن خلفان البراشدي حياة الشيخ القاضي سليمان بن حامد بن جميع البراشدي ونسبه وحياته الاجتماعية والعلمية والعملية.

وتحدث الباحث ناصر بن سالم الصوافي عن الشيخ محمد بن حمود الصوافي (ت 1367هـ) النشأة والتكوين، فيما استعرض الباحث أحمد بن مبارك البراشدي سيرة الشيخ القاضي سالم بن سعيد البراشدي ونشأته وأعماله، وتطرق الدكتور محمد بن ناصر المحروقي إلى حياة الشيخ القاضي خلفان بن سيف المحروقي وأعماله، فيما سلط الشيخ الدكتور مبارك بن عبدالله الراشدي الضوء عن الشيخين القاضيين سالم بن سعيد بن سالم البراشدي وخلفان بن سيف بن مسلم المحروقي.

وفي الجلسة الثانية التي ترأسها الدكتور ماجد بن محمد الكندي، تحدث فيها رأفت سيد حسين عليان عن الفكر التربوي الإصلاحي عند الشيخ الفقيه محمد بن حمود الصوافي من خلال مروياته، فيما تناول الدكتور سالم بن حمد النبهاني الجانب القضائي في حياة الشيخ خلفان بن سيف بن مسلّم المحروق، وعرض الدكتور صالح بن خلفان البراشدي جهود الشيخ القاضي سليمان بن حامد البراشدي في إحياء أموال الأوقاف وجباية الزكاة، فيما استعرض المكرم الدكتور عبدالله بن راشد السيابي حياة الشيخ سليمان بن حامد البراشدي وتطرق الباحث موسى بن قسور العامري للحديث عن الأحكام القضائية والشرعية للشيخ سالم بن سعيد البراشدي دراسة تحليلية.

تعليق عبر الفيس بوك