المنتخب السويسري يخطط لـ"مفاجأة الجميع" في الدوحة

الرؤية- وليد الخفيف

منذ النسخة الأولى للمونديال والتي أقيمت في أورجواي عام 1930 وخلال 11 نسخة، يبحث المنتخب السويسري عن لقب كأس العالم، حيث إنه من المنتخبات غير المرشحة لحصد اللقب في أي نسخة، وكان بلوغه ربع النهائي في نسخ 1934، 1938، 1954  بمثابة أفضل النجاحات.

وتخلو سجلات المنتخب السويسري من أي إنجاز أوروبي أيضًا، إذ شارك في خمس نسخ لكأس أمم أوروبا، وكان بلوغ ربع نهائي 2022 أفضل إنجاز يحققه الفريق. ويطمح المنتخب السويسري لتغيير الواقع وتسجيل بصمة مغايرة في مونديال قطر، منطلقًا من الأداء الجيد في النسخة الأخيرة لنهائيات أمم أوروبا، آملاً أن يضحي من المنتخبات المرشحة وأن يحظى باهتمام المحللين والنقاد، ومتطلعًا لكسر حالة الاستبعاد عن الترشحات التي لازمته في كل مشاركاته السابقة.

ونجح المنتخب السويسري في بلوغ الأدوار الإقصائية في النسخ الخمس الأخيرة التي خاضها في المسابقات  الكبرى، وأظهرت مشاركته الأخيرة في يورو 2022 تطور مستواه بشكل كبير، فالفريق الذي عبر  لدور الـ16 في يورو 2022 يطمح بارتداء ثوب البطل في الدوحة.

ويتميز المنتخب السويسري بالتحدي وهو ما دلل عليه مشواره في يورو 2022 الأخيرة، حيث بلغ بصعوبة دور الـ16 عبر بطاقة أفضل ثالث خلف إيطاليا وويلز، غير أنه حقق المفاجأة بإقصاء المنتخب الفرنسي حامل اللقب بركلات الترجيح، ليتحول الفريق من طور المشاركة إلى طور المنافسة.

وخلال مسيرة الفريق بالتصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال 2022، لم يخسر أي مباراة ليتصدر المجموعة الثالثة متفوقًا على المنتخب الإيطالي العريق بطل أوروبا. وتتوجس المنتخبات من مفاجأة سويسرا، إذ فازت على أسبانيا في دور المجموعات بنسخة 2010، وهي النسخة التي توج بلقبها المنتخب الأسباني.

ويقود المنتخب السويسري مراد ياكين- تركي الأصل سويسري الجنسية- منذ 2021، ويمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين ضمن صفوف الفريق، ويغلب على التشكيلة مجموعة اللاعبين المخضرمين مثل المدافعين ريكاردو رودريجيز- أحد نقاط  قوة الفريق- وفابيان شار ولاعبي الوسط شيردان شاكيري وجرانيت تشاكا والمهاجم هاريس سفيروفيتش، ومانويل أكانجي لاعب مانشستر سيتي فضلا على مجوعة من العناصر الشابة، حيث يأمل الجميع في تقديم أنفسهم بشكل جيد في بورصة المونديال. أما نقطة الضعف الرئيسية بالفريق فقد تكون افتقاده لوجود النجوم أصحاب الأسماء الكبيرة القادرة على صنع الفارق في المباريات الكبيرة.

وللنسخة الثانية على التوالي في المونديال، سيلتقي المنتخب السويسري نظيره البرازيلي في دور المجموعات، حيث يخوض مباريات الدور الأول للبطولة ضمن المجموعة السابعة التي تضم منتخبات البرازيل وصربيا والكاميرون.

ويطمح المنتخب السويسري بالتأكيد إلى تكرار ما حققه في مونديال 2018 بروسيا، عندما تعادل مع المنتخب البرازيلي 1-1، لكنه يدرك أيضا أن المنتخب البرازيلي أصبح الآن أكثر قوة مما كان عليه في مونديال 2018. ويستهل المنتخب السويسري مشواره في مونديال 2022 بمواجهة نظيره الكاميروني ثم يلتقي المنتخبين البرازيلي والصربي.

تعليق عبر الفيس بوك