اللجنة العمانية التركية المشتركة تعقد اجتماعها الحادي عشر بأنقرة

مباحثات عمانية تركية لزيادة الاستثمارات المتبادلة.. ولقاءات ثنائية لتعزيز التعاون في القطاعات الواعدة

مسقط- الرؤية

تعقد اللجنة العُمانية التركية المشتركة اليوم اجتماعها الحادي عشر، بالعاصمة التركية أنقرة، حيث يترأس وفد سلطنة عُمان معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار. ويهدف الاجتماع إلى بحث العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين وسبل تطويرها في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

ويضم الوفد المرافق لمعاليه عددًا من المسؤولين وممثلي القطاع الحكومي وعددا من رجال الأعمال وممثلي كبرى شركات القطاع الخاص بسلطنة عُمان، كما يشمل برنامج الزيارة تنظيم لقاءات ثنائية بين كبرى الشركات من الجانبين في القطاعات المستهدفة لبحث فرص التعاون والاستثمار وتسهيل ممارسة الأعمال التجارية، حيث تشارك في الزيارة شركات عُمانية تمثل قطاعات البناء والتصنيع والبيع بالتجزئة  والطاقة  والأدوية والسياحة.

كما سيحضر اجتماع اللجنة العمانية التركية المشتركة الحادي عشر، سعادة الدكتور قاسم بن محمد الصالحي سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى الجمهورية التركية وسعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان وعدد من المسؤولين في وزارة الخارجية وجهاز الاستثمار العماني والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" والهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

وعلى هامش الزيارة، التقى معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، بمعالي محمد موش وزير التجارة التركي، حيث تم خلال اللقاء مناقشة توطيد العلاقات التجارية بين سلطنة عمان والجمهورية التركية، ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذلك زيادة التبادل التجاري، وبحث تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي، كما ناقش اللقاء الفرص الاستثمارية في كلا البلدين وجذب مزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات الواعدة.

وأكد معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خلال زيارته للجمهورية التركية عمق العلاقات التجارية والاستثمارية التي تربط البلدين والتي تميزت بإسهاماتها في تطوير التعاون والشراكة وبناء العلاقات بين الجانبين في مختلف قطاعات الأعمال المختلفة، موضحا ارتفاع الصادرات العمانية غير النفطية إلى تركيا في عام 2021م- بما في ذلك الألمنيوم والبولي بروبيلين والأسماك- إلى 322 مليون دولار أمريكي بزيادة بلغت 230% عن عام 2020م، في حين بلغت الواردات من الجمهورية التركية إلى سلطنة عمان 480 مليون دولار أمريكي بزيادة بلغت  25% عن عام 2020.

وتحدث معاليه عن الدور الذي تقوم به اللجنة العُمانية التركية المُشتركة في سبيل إيجاد شراكات تجارية واستثمارية جديدة من خلال توفير البيئة المناسبة لرجال الأعمال من الجانبين لبحث فرص التعاون الاستثماري والمساهمة في رفع قيمة التبادل التجاري بين البلدين.

ونفذ الوفد- على هامش الزيارة- جولات تضمنت زيارة حاضنات الأعمال والتكنولويجا وزيارة المنطقة الصناعية بالعاصمة التركية أنقرة؛ حيث تم الاطلاع على التجربة التركية في مجالات التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وتسعى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في هذه الزيارة إلى الترويج لبيئة الأعمال وجلب الاستثمارات التركيّة سعيًا إلى تحقيق مستهدفات رؤية عُمان 2040، من خلال إيجاد شراكات واستثمارات متنوعة ترفد الاقتصاد الوطني وتتيح المجال للاستفادة من الخبرات والإمكانات المتاحة لدى الشركات في مختلف دول العالم.

تعليق عبر الفيس بوك