اتفاقية بين "التجارة" و"فالي" وبشراكة مع "المناطق الاقتصادية الخاصة والحرة"

 

 

مسقط- الرؤية

وقعت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار مذكرة تعاون مع "فالي إس إيه" وبالشراكة مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة والبرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر". وتتضمن مذكرة التعاون دراسة واستكشاف جدوى تطوير مجمّع صناعي مُتكامل في سلطنة عُمان يتماشى مع الأولويات العالمية المتمثلة في تحديد أثر انبعاثات الكربون بحلول عام 2050، حيث وقع عن الوزارة معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ووقع عن شركة فالي روجيريو نوغيرا الرئيس الإقليمي للتسويق،  وذلك بحضور سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة وسعادة  المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وعدد من المسؤولين.

وسيُحقق هذا التعاون المزيد من الاستثمارات لسلطنة عمان، ويساهم في إيجاد فرص جديدة للصناعات التحويلية، والصناعات المصاحبة لهذا المشروع، وسيكون بمثابة مساهمة إيجابية تعود بالنفع على البيئة والاقتصاد بصفة عامة، وذلك في إطار اعتماد مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- عام 2050 موعدًا لتحقيق الحياد الصفري الكربوني، وإعداد خطة وطنية له، الذي سينعكس إيجابًا في تنويع مصادر الدخل، وإيجاد فرص للنمو الاقتصادي المستدام مع تحقيق التوازن بين التنمية المستدامة، وبناء اقتصاد المعرفة، والاستفادة من التكنولوجيا النظيفة لتحقيق التنمية المستدامة، وإيجاد مزيج متنوع من مصادر الطاقة.

ويأتي توقيع مذكرة التعاون لتحقيق التوجهات الاستراتيجية لأولويات محوري الاقتصاد والتنمية والبيئة المستدامة برؤية عمان 2040، كما تسعى الوزارة من خلال الاستراتيجية الصناعية لإيجاد قطاع متنوع يعتمد على التقنية والمعرفة والابتكار وزيادة مساهمة القطاع في النمو الاقتصادي والاعتماد على التقنيات الحديثة، كما تسعى استراتيجيات النمو لتحقيق التكامل بين قطاعي الصناعة والطاقة خاصة في ظل التطورات المهمة التي يشهدها قطاع الطاقة من خلال مشروعات واعدة للهيدروجين الأخضر.

وتركز الاستراتيجية الصناعية على استخدام الصناعة للطاقة المتجددة والحد من الانبعاثات تماشيا مع التوجه العالمي، وتحقيق استراتيجية الحياد الصفري للقطاع الصناعي في عدة قطاعات منها الإسمنت والصلب والميثانول واليوريا والألمونيوم والأمونيا والبتروكيماويات والمصافي.

وقال روجيريو نوغيرا  الرئيس الإقليمي للتسويق بشركة فالي: "إننا نؤمن بأن هذه الشراكة المهمة مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ستكون عاملًا أساسيًا في دعم إزالة الكربون الناتج من صناعة الصلب في سلطنة عُمان، فلطالما كانت فالي إحدى الجهات الحريصة دائمًا على المساهمة في جدول الأعمال الاقتصادي والبيئي لسلطنة عمان، ولأننا شركة تقدم حلولًا منخفضة الكربون، نعتقد أن القوالب الخضراء (Green Briquette)  المستخدمة في مسار الاختزال المباشر سيحدث ثورة في عملية إنتاج الصلب، كما أن هذا التعاون يعتبر خطوة أولى في سبيل تحقيق الإمكانات الهائلة التي ينطوي عليها مسار الاختزال المباشر، فمن المتوقع أن تتسارع وتيرة نمو الطلب على الحديد المقولب على مدار العشرين عامًا القادمة".

وتُعد هذه المبادرة عاملًا مساعدًا رئيسيًا في السعي نحو إزالة الكربون من صناعة الصلب بالعثور على سبل جديدة لإمداد الصناعة بمواد عالية الجودة ذات بصمة كربونية منخفضة وتكلفة تنافسية، كما أنها تساهم في وفاء فالي بالتزامها بخفض 15% من صافي انبعاثات النطاق 3 بحلول عام 2035. وتسعى الشركة إلى خفض انبعاثات النطاقين 1 و2 المطلقة بنسبة 33% بحلول عام 2030 والوصول بالانبعاثات إلى مستوى الصفر بحلول عام 2050، بما يتماشى مع الأولويات الوطنية والعالمية.

وستتعاون الوزارة وفالي في تطوير مجمع صناعي لإنتاج معادن الاختزال المباشر ومرافق التركيز والتكامل، حيث يؤدي إنتاج الحديد المقولب (HBI) باستخدام الغاز الطبيعي إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 60% عن الانبعاثات الناجمة عن إنتاج الحديد، وباتباع هذا المسار المتكامل وباستخدام الهيدروجين يمكن القضاء على انبعاثات الكربون.

وتعكف الوزارة وفالي حاليًا على تقييم المسؤوليات والفرص؛ فمن المتوقع أن تضطلع فالي بالاستثمار في مصنع تركيز وقولبة يتخذ من سلطنة عُمان موقعًا له وبناء هذا المصنع وتشغيله بحيث تضمن توريد خام الحديد. ومن المتوقع أن تعزز الوزارة - بالتعاون مع فالي- تطوير المجمع من خلال بناء المرافق اللوجستية المطلوبة والاستثمار في مصانع الاختزال المباشر وتشييدها وتشغيلها. وقد تُوجه دعوة إلى أطراف جديدة في المستقبل للدخول في شراكات مع المجمع، ومن المتوقع أن يتوسع المجمع بالتوريد للأسواق المختلفة في جميع أنحاء العالم لتعزيز إزالة الكربون في صناعة الصلب.

 

تعليق عبر الفيس بوك