تنفيذ المرحلة الأخيرة من "حصر الأشجار البرية" بالداخلية

 

نزوى- ناصر العبري

نفذت إدارة البيئة بمحافظة الداخلية المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع حصر وتوثيق الأشجار البرية المعمرة بالمحافظة بمناسبة يوم الشجرة العماني والذي يصادف 31 أكتوبر، حيث تتضمن هذه المرحلة من المشروع تثبيت لوحات معدنية على بعض الأشجار البرية المعمرة في الولايات التي بدأ تنفيذ المشروع فيها، وهي ولايات نزوى والجبل الأخضر ومنح، بهدف توعية المجتمع وزوار السلطنة بما تشكله هذه الأشجار من أهمية بيئية واقتصادية واجتماعية.

ويهدف المشروع إلى نشر ثقافة استزراع الأشجار المحلية مع الحفاظ على ما هو موجود منها حالياً والتحذير من التعدي عليها، حيث تشكل الأشجار البرية المعمرة مصدرا مهما للبذور لعدة أنواع محلية والتي تدخل ضمن المبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة، بالإضافة لفوائدها في امتصاص ثاني أكسيد الكربون وحجز الغبار وتوفير الغذاء والمأوى للعديد من الكائنات وغيرها من الفوائد، كما سيسهم المشروع في تعزيز طرق كسب المعرفة باستخدام الوسائل التقنية الحديثة.

يشار إلى أن إدارة البيئة بمحافظة الداخلية بدأت تنفيذ هذا المشروع في أبريل 2022 على أن تستكمل عمليات حصر وتوثيق الأشجار البرية المعمرة في باقي ولايات المحافظة خلال الفترة القادمة. كما قامت الإدارة بالتعاون مع المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" بزراعة 600 شتلة في منطقة نزوى الصناعية.

 

تعليق عبر الفيس بوك