بث مباشر: السيد ذي يزن يرعى حفل توزيع جوائز "الآغا خان للعمارة"

6 مشاريع تحصد الجائزة تتميز بالحلول المبتكرة والمعاصرة

السيد ذي يزن يُتوِّج الفائزين بجائزة "الآغا خان للعمارة".. والاستضافة ترسخ المكانة الثقافية لعُمان

الرؤية- ريم الحامدية

 

رعى صاحب السُّمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب مساء أمس حفل ختام وتتويج الفائزين بجوائز "الآغا خان للعمارة" لعام 2022، وذلك في دار الفنون الموسيقية بدار الأوبرا السلطانية مسقط.

من جهته، قال سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة إن استضافة سلطنة عُمان لحفل توزيع جوائز الآغا خان للعمارة والموسيقى والفعاليات المُصاحبة لها تأتي دعمًا لأهداف الاستراتيجية الثقافية التي تدعو لهوية متفتحة على ثقافات الشعوب وتأكيدا على دعمها المستمر للثقافة والآداب والفنون وتحقيقاً لأحد أهم محاورها، وهو تعزيز التواصل الثقافي وإبراز دور سلطنة عمان في بناء المشهد الثقافي العالمي إلى جانب تأكيد الشراكة والتكامل مع المؤسسات المحلية والدولية في المجالات الثقافية، مضيفًا أنَّ هذه الاستضافة تؤكد تمامًا مدى قدرة سلطنة عمان وما تمتلك من مقومات تمكنها من استضافة مثل هذه الفعاليات العالمية، وتحقيقاً للرؤية الثقافية أن تكون سلطنة عُمان "وجهة ثقافية بهوية راسخة".

وفي ختام الحفل، قام صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد بتتويج الفائزين بجائزة الآغا خان للعمارة لعام 2022، والتي حصل عليها كل من: مشروع "مدرسة كامانار الثانوية" ببلدة ثيونك إيسيل السنغال، فيما ذهب المركز الثاني لمشروع "المساحات المجتمعية استجابةً لأزمة اللاجئين الروهينجا" بمنطقة كوكس بازار في بنجلاديش، وحل ثالثًا مشروع "تجديد دار نيماير للضيافة" بطرابلس في لبنان، ثم مشروع "المساحات النهرية الحضرية" ببلدة الجنيدة في بنجلاديش، ومشروع "متحف آرغو للفن المعاصر والمركز الثقافي بطهران" في إيران، ومشروع "مطار بانيوانجي الدولي" في ليمبينغساري، بجزيرة جاوة الشرقية بجمهورية إندونيسيا.

وتضمن الحفل مجموعة من الفقرات من بينها معزوفات لكبار موسيقيي برنامج الآغا خان للموسيقى بمشاركة يوردال توكان على آلة العود من بينها: "سماعي" ألحان حاج ياسر يوسف وهو شكل من أشكال التأليف الموسيقي الرائع والفخم في الموسيقى الكلاسكية العربية والعثمانية، و"نوى" ألحان فراس شارستان وهو لحن آرامي قديم تعتمد نغمة القطعة على النمط اللحني المعروف بمقام البيات، و"متلولك" تأليف يوردال توكان.

ووثقت الجائزة خلال العقود الأربعة الماضية أكثر من 10 آلاف مشروع في 49 دولة؛ حيث حصل 120 مشروعاً من حوالي 40 دولة على الجوائز.

ويصادف هذا العام الذكرى السنوية الـ20 لتأسيس جائزة الآغا خان للعمارة، وفي اجتماع عقد في فبراير 2022، اختارت لجنة التحكيم العُليا المستقلة 20 مشروعاً من ضمن 463 مشروعا رشحت لدورة الجائزة الخامسة عشرة. وبعد المراجعات البدائية لمشاريع القائمة المختصرة التي أجراها فريق من الخبراء، اختارت لجنة التحكيم 6 مشاريع لتفوز بالجائزة.

وتراوحت المشاريع الفائزة بجوائز بين مشاريع متواضعة وصغيرة الحجم وصولاً لمجمعات كبيرة. تم منح جوائز لمشاريع في جميع أنحاء العالم، من فرنسا إلى الصين، حصل مهندسو العمارة والمخططون من نيويورك إلى دكا على جوائز أيضاً. وتبلغ قيمة الجائزة مليون دولار أمريكي، وتُعد إحدى أكبر الجوائز قيمة وشهرة في العالم.

ويهدف اختيار هذه المشاريع إلى إثارة قضايا معمارية عالية بدلا من القضايا الخاصة بكل موقع فقط. وما يميز كافة المشاريع هو تميز العمليات وطريقة تنفيذها بشكل مبتكر؛ حيث إنها تقدم حلولًا رائعة للقضايا المعاصرة.

تعليق عبر الفيس بوك