دولتان تتصدران قائمة "الأكثر سخونة على وجه الأرض"

 تشهد البلدان الأقرب إلى خط الاستواء درجات حرارة أكثر دفئًا على مدار العام مقارنة بالدول الواقعة في أقصى شمال أو جنوب خط الاستواء. 

حيث تشهد البلدان الواقعة في أقصى الشمال في نصف الكرة الشمالي أو أقصى الجنوب في نصف الكرة الجنوبي أربعة فصول في العام وتبايناً واسعاً في درجات الحرارة، ودرجات حرارة أكثر برودة في الشتاء. 

وهناك عدة عوامل تؤثر على هذا، من أهمها:

1. ميل محور الأرض

وهو العامل الأهم، فبسبب ميل الأرض على محورها، يتلقى القطبان أشعة الشمس بزاوية مائلة، وتنتشر حزمة الأشعة الشمسية على مساحة واسعة فيقل تركيزها، أما خط الاستواء فإنه يستقبل الأشعة بشكل مباشر أكثر على مساحة أصغر، مما يجعل الأشعة أكثر تركيزًا.

2. امتصاص وانتشار أشعة الشمس عند المرور عبر الغلاف الجوي:

هذه عوامل أخرى أقل أهمية ولكنها لا تزال تساهم في ارتفاع درجات الحرارة في المناطق الواقعة على خط الاستواء. حيث تحتوي خطوط العرض العليا على جسيمات وجزيئات هواء أكثر، مما يؤدي إلى امتصاص أكبر لأشعة الشمس ويقلل وصولها إلى سطح الأرض، ترتد الطاقة الشمسية ولا تسخن الأرض. 

3. انعكاس الطاقة الشمسية عن سطح الأرض: 

تعتمد كمية الأشعة المنعكسة على طبيعة السطح، حيث يعكس الثلج مثلا الكثير من طاقة الشمس، مما يتسبب في بقاء المناطق الباردة بالفعل أكثر برودة. أما المناطق حول خط الاستواء فتمتص الكثير من أشعة الشمس مما يؤدي إلى أن تسود فيها ظروفاً أكثر دفئًا.

بسبب هذه العوامل ، تختلف المناخات ودرجات الحرارة اختلافًا كبيرًا بين البلدان، وحتى داخل البلدان الكبيرة منها، مثل الولايات المتحدة. الولايات المتحدة لديها مجموعة متنوعة من المناخات بين المناطق كلٌ حسب موقعها.

لذلك تميل الدول الأكثر سخونة في العالم لأن تكون قريبة من خط الاستواء، وأكثر البلدان حرارة في العالم هي دول غير ساحلية، وإنما صحاري وجزر.

 

الدولة الأكثر سخونة في العالم

قد يكون اختيار الدولة الأكثر سخونة في العالم غير دقيق بسبب تباين مساحات الدول، لكننا سنعتمد على معدل درجة الحرارة السنوي لدول العالم لتحديد أيها الأكثر سخونة.

مالي

تعتبر مالي الواقعة غربي القارة الافريقية الدولة الأكثر سخونة على وجه الأرض بمتوسط ​​درجة حرارة سنوية تبلغ 28.78 درجة مئوية تقريباً، إذ تتمتع مالي بمناخ حار وجاف مع قلة هطول الأمطار.

المنطقة الوسطى في مالي شبه قاحلة إلى حد ما وتظل حارة وجافة بشكل مكثف معظم أيام السنة وتتعرض لفترة ممطرة قصيرة. أما المنطقة الجنوبية فتتمتع بمناخ السافانا الاستوائية، وهو مناخ حار مع مواسم جافة ورطبة على مدار العام.

بوركينافاسو

يمكن ان تتشارك بوركينا فاسو مع مالي في تصدر قائمة الدول الأكثر سخونة في العالم، بمتوسط ​​درجة الحرارة سنوية قريب من مالي ويبلغ 28.67 درجة مئوية.

بوركينا فاسو هي دولة أفريقية تتمتع بمناخ السافانا الاستوائية التي تحافظ على البلاد دافئة إلى حد ما على مدار السنة مع فترة طويلة من الطقس الجاف والحار وموسم الأمطار القصير. وتقع المنطقة الشمالية من بوركينا فاسو في غرب إفريقيا وتغطيها الصحراء الكبرى، وتتعرض البلاد لموجات جفاف متكررة.

3.jpg
1.jpg
2.jpg
 

 

تعليق عبر الفيس بوك