وزارة الصحة تنشر تحذيرًا مهمًا

مسقط - الرؤية

نشرت وزارة الصحة عبر حسابها الرسمي على "تويتر" تحذيرا بخصوص الإعلانات الترويجية التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة ببعض ما يسمى "الخلطات العشبية أو الخلطات الشافية".

وجاء في التحذير: "تود وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية التحذير من الإعلانات الترويجية التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة ببعض ما يسمى "الخلطات العشبية أو الخلطات الشافية أو نحو ذلك" والتي تزعم أنها مجربة ومفيدة لعلاج بعض الأمراض المزمنة مثل الربو وضغط الدم والسكري والعقم، أو بزعم أنها موصى بها من قبل أطباء متخصصين وبتوصيه منهم".

وتؤكد المديرية أن استخدام هذه الخلطات قد يصاحبها مخاطر صحية كبيرة، حيث توجد عدة عوامل تزيد من خطورة استخدامها، ومنها: -

أولا: يُروج لهذه الخلطات بأنها مستحضرات فعالة في علاج أمراض مستعصية، في الوقت الذي تحتوي فيه هذه الدعايات على معلومات مضللة، حيث إنها غير مبنية على دراسات علمية معتمدة، كما أنها تفتقر إلى البيانات التي توضح مصدر المكونات، وطريقة الاستخدام والمحاذير والآثار الجانبية جراء هذا الإستخدام.

ثانيا: قد تحتوي هذه الخلطات على مواد كيميائية أو دوائية غير معلن عنها والتي قد تسبب مضاعفات جانبية وتفاعلات دوائية للمستهلك .

ثالثا: تحتوي بعض هذه الخلطات على معادن سامة مثل الرصاص، الزرنيخ، والزئبق أو قد تكون المياه المستخدمة في تحضيرها غير صحية وأن ظروف التخزين والرطوبة والحرارة غير صحية كذلك مما يسمح بتكاثر الميكروبات والفطريات على المستخدم.

كما تود المديرية التأكيد على وجود قواعد وأسس وشروط لتسجيل الشركات العشبية ومستحضراتها والتي تستهدف تنظيم تداول وتسويق أدوية الطب البديل من أجل ضمان سلامتها ومأمونيتها وفعاليتها ، حيث أن المستحضرات العشبية أو الكيميائية المصنعة لأغراض التداوي والتشافي هي في حكم الدواء المنصوص عليه في المادة (1) من القرار الوزاري رقم ١١٣ / ٢٠٢٠ بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم مزاولة مهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية والتي نصت على: "الدواء العشبي: مادة ذات منشأ نباتي مصنعة في شكل صيدلاني، تستعمل للوقاية من الأمراض أو العلاج أو كليهما، ويقتصر استخدامها على الاستعمال الموضعي أو التعاطي عن طريق الفم أو المستقيم أو الاستنشاق".

وتنص المادة (٧٥) من (ثالثا: شركات الأدوية العشبية ومنتجاتها) على الشروط الواجب إستيفائها لتسجيل الأدوية العشبية .

ونود التنبيه بأن إستخدام الخلطات العشبية أو الخلطات الشافية قد تؤدي إلى وجود مضاعفات للمستخدم ولها تأثير سلبي على وظائف أعضاء الجسم نظرا لتداخل المكونات الكيميائية بها .

 

تعليق عبر الفيس بوك