مكاسب القيمة السوقية ببورصة مسقط تتجاوز المليار ريال عماني بنهاية سبتمبر

مسقط - العُمانية

ارتفعت قيمة التداول في بورصة مسقط في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 754.1 مليون ريال عُماني مقابل 649.8 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي و330.4 مليون ريال عُماني في الأشهر التسعة المماثلة من عام 2020، لتسجل البورصة بذلك أفضل قيمة للتداول في 9 أشهر منذ عام 2015 والبالغة 946.5 مليون ريال عُماني.

ويأتي هذا الارتفاع وسط إقبال المستثمرين على ضخ سيولة جديدة في بورصة مسقط وزيادة محافظهم الاستثمارية بعد النتائج الجيدة التي حققتها شركات المساهمة العامة خلال العام الجاري وارتفاع ثقة المستثمرين في البورصة وتحسن أداء الاقتصاد العماني ورفع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان، ودفع هذا الإقبال العديد من الأسهم للصعود ليحقق المؤشر الرئيس للبورصة والمؤشرات القطاعية ارتفاعات ملحوظة.

وارتفع المؤشر الرئيس للبورصة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بنحو 400 نقطة مختتما تداولات سبتمبر عند 4528 نقطة مقابل ارتفاع بلغ 283 نقطة في الفترة المماثلة من العام الماضي، وسجل مؤشر القطاع المالي أعلى صعود مرتفعا 639 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الصناعة 142 نقطة، ومؤشر قطاع الخدمات 3 نقاط، وسجل المؤشر الشرعي التراجع الوحيد ليهبط بنهاية سبتمبر الماضي إلى 481 نقطة متراجعا بنحو 50 نقطة.

واستطاع المؤشر الرئيس للبورصة تحقيق صعود في 4 أشهر هي مارس ويونيو ويوليو وأغسطس، وسجل في شهر يوليو أعلى صعود مرتفعا 409 نقاط فيما سجل شهر فبراير أعلى التراجعات عند 60 نقطة.

وشهدت بورصة مسقط في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري أداء جيدا في عدد من مؤشراتها، غير أن التأثيرات الاقتصادية والسياسية قلّصت مكاسبها لتشهد في الربع الثالث من العام الجاري تراجعا في قيمة التداول التي هبطت إلى 180.4 مليون ريال عُماني مقابل 232.3 مليون ريال عُماني في الربع الثاني و341.3 مليون ريال عُماني في الربع الأول من العام الجاري.

وسجل شهر مارس أعلى قيمة للتداول الشهري خلال العام الجاري عند 168.9 مليون ريال عُماني في حين شهد شهر سبتمبر أدنى قيمة للتداول عند 44.7 مليون ريال عُماني، وسجل شهر ابريل أعلى عدد من الصفقات المنفذة التي بلغت 16888 صفقة فيما سجل شهر يوليو أدنى عدد من الصفقات المنفذة عند 8279 صفقة، وبلغ إجمالي عدد الصفقات المنفذة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري أكثر من 105 آلاف صفقة مقابل 125 ألف صفقة في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وارتفعت القيمة السوقية الإجمالية لبورصة مسقط بنهاية سبتمبر الماضي إلى 23 مليارًا و124.1 مليون ريال عُماني مسجلة مكاسب بأكثر من مليار و32.6 مليون ريال عُماني عن مستواها في نهاية العام الماضي.

وشهدت بورصة مسقط خلال العام الجاري إدراج الإصدار السادس من الصكوك السيادية بحجم إصدار بلغ 150 مليون ريال عُماني، وتبلغ مدة الإصدار 7 سنوات بمعدل ربح يبلغ 4.85 بالمائة.

وخلال العام الجاري أقرت الجمعية العامة غير العادية لشركة ظفار للصناعات السمكية والغذائية تحويل الشركة من شركة مساهمة عامة إلى شركة مساهمة مقفلة، وقالت الشركة في إفصاحها على الموقع الالكتروني لبورصة مسقط إن الجمعية التي عقدت في 31 يناير الماضي وافقت بالإجماع على هذا التحويل بسبب تمركز ملكية الأسهم لدى المساهم الرئيس بالإضافة إلى أن أسهم الشركة لم يتم تداولها في البورصة لفترة تزيد على 6 سنوات.

وشهد العام الجاري أيضا موافقة الجمعية العامة غير العادية لشركة "الأولى" على تحول الشركة من شركة مساهمة عامة إلى شركة مساهمة مقفلة، وتعمل الشركة في مجال استخراج وتصنيع وتسويق الرخام والجرانيت والأحجار، ويبلغ رأسمالها 5.1 مليون ريال عُماني.

تعليق عبر الفيس بوك