السلطنة تطلق الدليل الوطني لمرض "السل"

مسقط- العُمانية

احتفلت وزارة الصحة اليوم بإطلاق "الدليل الوطني للسل" الذي أعدته المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض، بالتعاون مع نخبة من المختصين من مختلف المجالات المتعلقة بالوقاية والتشخيص والعلاج والصيدلة وتقديم الرعاية على مستويات الرعاية الأولية والثانوية والثالثية.

633ea247c6c0a.jpeg
 

وذكر أحد المختصين من وزارة الصحة أن هذا الإطلاق أتى تتويجًا لسنوات من العمل المشترك المتواصل مع العاملين المعنيين بمرض السل في القطاع الصحي الحكومي والخاص؛ لتوفير أفضل رعاية صحية لفئات المجتمع المختلفة. وأكد أن أهم الرسائل التوعوية التي ينبغي مشاركتها وبثها بين أفراد المجتمع في الوقت الراهن هي أن مرض السل يمكن الوقاية منه وعلاجه والتشافي منه، كما ينبغي الترويج لإنهاء الوصم والتمييز الناجمين عن السل، مع مواصلة العمل على الاستثمار في البحوث العلمية وطرق الوقاية من السل مثل اللقاحات الناجعة للوصول إلى الأهداف المنشودة.

ويعد إطلاق هذا الدليل تنفيذًا للاستراتيجية الوطنية للقضاء على السل، وتماشيًا مع الركائز التي قامت عليها، وهي: الوقاية والتشخيص والعلاج والتعزيز. ويعتبر هذا الدليل مرجعًا علميًّا للعاملين في هذا المجال.

وتزامن مع إطلاق الدليل الوطني للسل تنفيذُ حلقة تدريبية استهدفت جميع نقاط الارتكاز في المحافظات؛ لتدريبهم على العلاج المجتمعي المباشر لمرضى السل.

وستنفذ سلطنة عُمان الاستراتيجية الوطنية للقضاء على السل على مراحل؛ إذ تهدف من خلال هذه الاستراتيجية إلى خفض نسبة الإصابة إلى أقل من 100 لكل مليون بحلول عام 2035، وذلك للوصول إلى مرحلة ما قبل القضاء على السل عن طريق خفض الإصابة بنسبة 90 بالمائة وخفض الوفيات بنسبة 95 بالمائة مقارنةً بالوضع الوبائي لعام 2015.

633ea247bdff8.jpeg
 

يشار إلى أن سلطنة عُمان تعد من الدول ذات معدل منخفض للإصابة بمرض السل بنسبة تقل عن 10 لكل 100,000 نسمة، (5.2 /100,000 في 2021)، بمعدل متناقص وصل إلى 2 بالمائة تقريبًا في السنوات العشر المنصرمة، أما بالنسبة للوفيات فقد سجلت 26 حالة وفاة في 2021.

رعى حفل إطلاق الدليل سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، بحضور سعادة الدكتور جان جبور ممثل منظمة الصحة العالمية في سلطنة عُمان، وعدد من المسؤولين والمعنيين بالحدث من مختلف القطاعات الصحية بالسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك