7 أضرار صحية لكتم العطس.. هل تصل للوفاة؟

عواصم - الوكالات 

يساعد العطس في منعك من الإصابة بالمرض بسبب الجزيئات المختلفة التي قد تدخل في أنفك، ويقول العلماء إن العطس يساعد في "إعادة ضبط" إعدادات أنفك إلى وضعها الطبيعي.   

لكن يميل البعض إلى كتم العطس في الأماكن المزدحمة، أو عند التحدث إلى شخص آخر رغبة منهم في عدم نقل العدوى للآخرين، أو لأن العطس يمثل مصدر إحراج لهم، على الرغم من أن العطس رد فعل طبيعي للجسم ولا يستدعي الشعور بالحرج، وكتم العطس يؤدي كتم العطس إلى زيادة الضغط داخل الجهاز التنفسي بشكل كبير إلى مستوى يتراوح بين 5 إلى 24 ضعفًا، يمكن أن يسبب هذا الضغط الإضافي داخل جسمك أضراراً يمكن أن تكون خطيرة.

1. تمزق طبلة الأذن

عندما يتراكم الضغط في جهازك التنفسي أثناء كتم العطاس، قد يتحرك بعض الهواء باتجاه أذنيك. يمر هذا الهواء المضغوط في قناة تسمى "استاكيوس" تتصل بالأذن الوسطى وطبلة الأذن، ومن الممكن أن يتسبب الضغط في تمزق طبلة الأذن، والتسبب في فقدان السمع. 

يجدر بالذكر أن معظم التمزق في طبلة الأذن يلتئم دون علاج في غضون أسابيع قليلة، على الرغم من الحاجة إلى الجراحة في بعض الحالات.

 

2. التهاب الأذن الوسطى

يساعد العطاس على تنظيف أنفك من الأشياء الغريبة التي قد تضرك، مثل البكتيريا، يمكن أن تؤدي إعادة توجيه الهواء إلى أذنيك من الممرات الأنفية إلى نقل البكتيريا أو المخاط الذي يحتوي البكتيريا، إلى الأذن الوسطى، مما يتسبب في حدوث التهاب.

غالبًا ما تكون هذه الالتهابات مؤلمة جدًا. أحيانًا ما تزول التهابات الأذن الوسطى دون علاج، ولكن في حالات أخرى تكون هناك حاجة لتناول المضادات الحيوية.

 

3. تلف الأوعية الدموية في العين أو الأنف أو طبلة الأذن

في حين أنه نادر الحدوث، إلا أنه من الممكن أن تتلف الأوعية الدموية في عينيك أو أنفك أو طبلة الأذن عند العطس. يمكن أن يتسبب الضغط المتزايد الناتج عن العطس في ضغط الأوعية الدموية في الممرات الأنفية وانفجارها.

عادة ما تسبب هذه الإصابة أضرارًا سطحية في مظهرك، مثل احمرار عينيك أو أنفك.

 

4. إصابة الحجاب الحاجز

الحجاب الحاجز هو الجزء العضلي من صدرك والذي يقع فوق البطن، وقد لاحظ الأطباء أحيانا حالات من احتباس الهواء المضغوط في الحجاب الحاجز، مما قد يشعرك بألم في صدرك بعد العطس بسبب ضغط الهواء الإضافي، وفي حالات نادرة يؤدي احتباس الهواء المضغوط في الحجاب الحاجز  إلى انهيار الرئتين لدى الأشخاص الذين يحاولون الإمساك أو كتم العطاس، هذه إصابة تهدد الحياة وتتطلب دخول المستشفى على الفور، 

 

5. تمدد الأوعية الدموية

وفقًا للخبراء ، يمكن أن يؤدي الضغط الناجم عن العطس إلى تمزق تمدد الأوعية الدموية في الدماغ. تضعف أحد الأوعية الدموية في الدماغ وتتسبب في تمزقها بسبب الارتفاع اللحظي لضغط الدم، هذه إصابة تهدد الحياة ويمكن أن تؤدي إلى نزيف في الجمجمة حول الدماغ.

 

6. تلف الحلق

اكتشف الأطباء حالة واحدة على الأقل لشخص تمزق مؤخرة الحلق نتيجة العطس. تم الإبلاغ عن أن الرجل البالغ من العمر 34 عامًا الذي قدم هذه الإصابة كان يعاني من قدر كبير من الألم ، وكان بالكاد قادرًا على التحدث أو البلع.

 

قال إنه شعر بإحساس طقطقة في رقبته ، والتي بدأت تنتفخ ، بعد أن حاول الإمساك بالعطس بإغلاق فمه وقرص أنفه في نفس الوقت. هذه إصابة خطيرة تتطلب عناية طبية فورية.

 

7. كسور في الأضلاع

أبلغ بعض الأشخاص ، غالبًا من كبار السن ، عن كسر في الضلوع نتيجة للعطس. لكن الإمساك بالعطس يمكن أن يتسبب أيضًا في كسر الضلع ، لأنه يتسبب في دفع هواء عالي الضغط إلى رئتيك بقوة كبيرة.

وعلى الرغم من عدم تسجيل حالات وفاة لأشخاص توفوا بسبب كتم العطس، لكن ليس من المستحيل تقنيًا أن يموت الإنسان بسبب كتم العطاس.

ويمكن أن تكون بعض الإصابات الناتجة عن كتم العطس القوي خطيرة للغاية مثل تمزق الأوعية الدموية الدماغية، وتمزق الحلق، وانهيار الرئتين؛ حيث يسبب تمزق الأوعية الدموية الدماغية الممزقة الوفاة في حوالي 40% من الحالات.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك